على وقع خلافات.. 49 مرشحا من محافظة البصرة لوزارة النفط العراقية
على وقع خلافات.. 49 مرشحا من محافظة البصرة لوزارة النفط العراقيةعلى وقع خلافات.. 49 مرشحا من محافظة البصرة لوزارة النفط العراقية

على وقع خلافات.. 49 مرشحا من محافظة البصرة لوزارة النفط العراقية

يتنافس 49 مرشحا من محافظة البصرة للظفر بوزارة النفط العراقية، في حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، فيما تصاعدت حدة الخلافات بين الكتل السياسية، بشأن المرشح الأوفر حظا.

ونشرت وسائل إعلام محلية قائمة تضم 49 مرشحا لتولي المنصب، وهو ما أثار استغراب المتابعين من كثرة العدد المرشح لمنصب واحد.



وتظهر القائمة أسماء 49 مرشحا جميعهم من محافظة البصرة، حيث نص اتفاق بين رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، وقوى سياسية في البصرة، على تعيين وزير من المحافظة النفطية، وزيرا للنفط.

وقال النائب عن المحافظة، عامر الفايز، إن "النائب جبار اللعيبي، هو المرشح الأوفر حظا، وهناك موافقات واضحة من بعض الكتل، فضلا عن وجود مرشحين بارزين آخرين، مثل إحسان عبدالجبار، وسيد فياض، وعبد السلام المالكي".

وأضاف الفايز، في تصريح لراديو محلي، أن "اجتماعا من المقرر أن يعقد اليوم، بين نواب محافظة البصرة للاتفاق النهائي على المرشح إلى منصب الوزير، وسنقدم عدة أسماء إلى رئيس الوزراء".



وصوت البرلمان العراقي، الأسبوع الماضي، بأغلبية (255 نائبا من أصل 329) على منح الثقة للكاظمي، و15 وزيرا في حكومته، ولم يحظ بها 5 مرشحين، فيما لم يقدم رئيس الوزراء أي مرشح لشغل حقيبتي النفط والخارجية.

وكان النائب عن المحافظة مظفر الفضل، كشف عن خلافات عميقة بشأن اختيار وزير النفط، بين نواب البصرة.

وتنتج محافظة البصرة الجنوبية، نحو 90% من النفط العراقي، وهناك شبه اتفاق بين القوى والأحزاب بتسليم المنصب إلى شخصية من المحافظة، لكنه لم يطبق على الدوام.



وقال المحلل السياسي وائل الشمري: "الصراع قائم على وزارة النفط، لما يتمتع به هذا المنصب، من أهمية كبيرة، فالعراق من البلدان المصدرة للنفط، ويصاحب ذلك سنويًا جملة من التعاقدات والتفاهمات مع الشركات المحلية والعالمية، ما يمثل نوعا من النفوذ للحزب الذي سيسيطر على تلك الوزارة، بالإضافة إلى أنها باب واسع من أبواب الفساد، وكثيرا ما استغلت تلك الوزارة لتنفيذ أجندات خاصة".

وأضاف الشمري في تصريح لـ"إرم نيوز" أن "تفاهمات تلك القوى مع المرشحين، ستبرم على أساس الطاعة والانقياد، وتقديم المنفعة لتلك الأحزاب، فهذا عرف معمول به في العراق، والحديث عن الكفاءات والعقول، لا يجدي كثيرا".

ويواجه تيار الحكمة الوطني، المتنفذ في المحافظة، اتهامات بتقديم مرشحين والضغط من أجل اختيار أحدهم، فيما ينفي التيار تلك الاتهامات.

وقال المتحدث باسم التيار، نوفل أبو رغيف، في حديث تلفزيوني، إن "التيار لم يقدم أي مرشح إلى وزارة النفط، وأن الكاظمي اختار مرشحي حكومته بنفسه".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com