121 ألف لاجئ من دولة الجنوب مقيمين في السودان – إرم نيوز‬‎

121 ألف لاجئ من دولة الجنوب مقيمين في السودان

121 ألف لاجئ من دولة الجنوب مقيمين في السودان

المصدر: إرم- من ناجي موسى

كشفت المفوضية السودانية لشؤون اللاجئين عن لجوء نحو 121 ألف مواطن من دولة الجنوب إلى السودان بعد اندلاع القتال في الجنوب في منتصف شهر ديسمبر عام 2013، وقالت إن أكثر من 78 ألف شخص تلقوا المساعدات الإنسانية في ولاية النيل الأبيض.

ووفقاً للوكالات الإنسانية التي تقدم الخدمات الصحية للاجئين في ولاية النيل الأبيض، فإن التهاب الجهاز التنفسي الحاد السبب الرئيسي لحضور المرضى إلى المراكز الصحية، تليه الإصابات بمرض الملاريا والإسهالات وأمراض العيون.

وفي السياق نفسه، أشارت جمعية الهلال الأحمر السوداني إلى نقصٍ في الأدوية في المراكز الصحية في مواقع إعادة التوطين.

من جهتها قالت وزارة الصحة السودانية أنها أرسلت دعماً من منظمة الصحة العالمية؛ بطاقم استجابة سريعة وآخرين طارئين مشتركين بين الوكالات لولاية النيل الأبيض، ويمكن لكل وحدة أن تدعم الاحتياجات الطبية الأساسية لـ 10 آلاف شخص لمدة ثلاث أشهر.

ووفقاً لنشرة مفوضية شؤون اللاجئين، أمس الإحد، فإنه ونظراً لزيادة عدد الوافدين الجدد، وإنشاء موقعي إعادة توطين إضافيين في ولاية النيل الأبيض، فقد جرى التخطيط الفوري لتوفير الخدمات الصحية المؤقتة في ھذين الموقعين الجديدين.

يشار إلى أن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين كشفت عن تسجيل أكثر من 10 آلاف مواطن من دولة جنوب السودان في 12 موقعاً في محليات جبل الأولياء، وولاية الخرطوم، كما بدأ توزيع بطاقات الهوية التي ستكون سنداً قانونياً معترفاً به لإثبات الهوية.

وتمنح الهوية الصادرة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مواطني دولة جنوب السودان الحق في البقاء والعمل والتنقل بحرية في السودان، فضلاً عن الحصول على الوثائق الثبوتية المدنية وغيرها من الخدمات العامة المتاحة للمواطنين السودانيين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com