العراق.. حل مرتقب لوجود منظمة "خلق" الإيرانية
العراق.. حل مرتقب لوجود منظمة "خلق" الإيرانيةالعراق.. حل مرتقب لوجود منظمة "خلق" الإيرانية

العراق.. حل مرتقب لوجود منظمة "خلق" الإيرانية

قال المفوض السامي لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ديفيد نيل رايتس، إن "مشكلة عناصر منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة في العراق في طريقها الى الحل"، مشيداً بجهود الحكومة الألبانية بقبول توطين عدد من عناصر المنظمة المتواجدين في معسكر ليبرتي، قرب بغداد.



وذكر بيان صحفي لوزارة حقوق الإنسان العراقية أن الوزير محمد مهدي البياتي استقبل بمكتبه الخاص ديفيد نيل رايتس، وبحث معه مواضيع النازحين العراقيين وكذلك موضوع منظمة مجاهدي خلق الإيرانية.

ونقل البيان عن الوزير البياتي قوله إن "الحكومة العراقية تعمل على جلب عوائل مجاهدي خلق من إيران لغرض اللقاء بهم هنا في بغداد كجزء من المهمة الإنسانية التي تضطلع بها الحكومة".

ولفت المسؤول الأممي إلى أن "العراق يمر بظروف أمنية خاصة، ويسعى من خلال منسقة الإغاثة في بغداد لاستحصال التمويل اللازم لعمليات الإغاثة في العراق ويتوقع ان تتم الموافقة على هذا التمويل خلال الأشهر الثلاثة القادمة على أقصى تقدير".

وتتهم منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة الحكومة العراقية ومليشيات شيعية باستهداف عناصرها الموجودين في معسكر ليبرتي عبر قصف المعسكر بالصواريخ ومنع المرضى من تلقي العلاج.

ويتواجد نحو 3000 ألف عنصر من مجاهدي خلق في بغداد أغلبهم من النساء منذ 2012 بعدما نقلوا من معسكر أشرف في ديالى بعد اتفاق وقع بين العراق وأمريكا برعاية الأمم المتحدة يمهد لتوطين عناصر المنظمة خارج العراق.

وتتهم إيران المنظمة التي تصنفها كجماعة إرهابية بالوقوف وراء عمليات اغتيال وقتل ضد قيادات في البلاد بعد الثورة الإسلامية الخميني عام 1979.

ولجأت منظمة مجاهدي خلق الإيرانية إلى نظام صدام بعدما نشبت خلافات بين قادتها والإمام الخميني، كما قالت المنظمة إلى جانب العراق خلال الحرب مع إيران التي استمرت ثماني سنوات 1980- 1988.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com