وفاة المناضلة الأردنية الفلسطينية تيريز هلسة مطلقة النار على نتنياهو (فيديو)
وفاة المناضلة الأردنية الفلسطينية تيريز هلسة مطلقة النار على نتنياهو (فيديو)وفاة المناضلة الأردنية الفلسطينية تيريز هلسة مطلقة النار على نتنياهو (فيديو)

وفاة المناضلة الأردنية الفلسطينية تيريز هلسة مطلقة النار على نتنياهو (فيديو)

توفيت، اليوم السبت، المناضلة الأردنية الفلسطينية تيريز هلسة بعد معاناة مع المرض.

ونعاها نجلها سلمان حلمي هلسة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بكلمات مؤثرة، قال فيها:"أمي، الملاك الجميل. فارقتنا أمي صباح اليوم بعد حياة كان عنوانها المحبة والعطاء. فارقتنا بعد صراع مع مرض سرطان الرئة في مراحله المتقدمة".

وولدت تريز هلسة العام 1954 في البلدة القديمة في مدينة عكا شمال فلسطين، لعائلة أردنية مسيحية متوسطة الحال، وهي الثالثة في الترتيب بين أخوتها.

وقدم والدها من مدينة الكرك إلى فلسطين العام 1946، وأمها هي نادية حنا من قرية الرامة (عكا) في الجليل الأعلى، وأنهت دراستها الثانوية في مدرسة "تيراسنتا" الأهلية في عكا، ثم أكملت دراستها في موضوع التمريض في المستشفى الإنجليزي في مدينة الناصرة.

وانضمت لحركة فتح، وعرف عنها موقفها بأن للنساء حق المقاومة في الصفوف الأمامية.

وفي 8 أيار/ مايو 1972، كانت واحدة من بين 4 فدائيين شاركوا في اختطاف طائرة "سابينا" البلجيكية إلى مطار اللد في إسرائيل العام 1972، والتي خطط لها علي حسن سلامة.

وكان الهدف من وراء هذه العملية مبادلة الرهائن بأسرى أردنيين وفلسطينيين، لكنها فشلت، واستولى الجيش الإسرائيلي على الطائرة في مطار اللد، وانتهت بإصابتها واعتقالها مع زميلتها ريما عيسى ومقتل المناضلين الآخرين علي طه، وزكريا الأطرش.

وقدمت للمحاكمة في إسرائيل، وحكم عليها بالسجن المؤبد مرتين و40 عامًا، قضت منها 10 سنوات في السجن إلى أن انتهت بالنفي بعد الإفراج عنها بصفقة التبادل العام 1983.

وقالت هلسة خلال تصريحات سابقة لها إنها غير نادمة أبدًا على عملها النضالي، وأكدت أنها رفضت الاستسلام خلال عملية خطف الطائرة، وأصابت بنيامين نتنياهو برصاصها خلال عملية تبادل إطلاق النار، حيث كان يشارك في عملية تحرير الرهائن الإسرائيليين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com