بغداد: حكومة كردستان لم تسلمنا النفط المتفق عليه
بغداد: حكومة كردستان لم تسلمنا النفط المتفق عليهبغداد: حكومة كردستان لم تسلمنا النفط المتفق عليه

بغداد: حكومة كردستان لم تسلمنا النفط المتفق عليه

بغداد- صرح رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي أن حكومة اقليم كردستان لم تسلم كميات النفط الخام من حقول كردستان حسب الاتفاق النفطي بين الطرفين.

وقال العبادي في مقابلة مع عدد من مدراء القنوات الفضائية العراقية: "الاتفاق النفطي بين الحكومة والإقليم هو مجموعة أفكار تم وضعها في الموازنة العامة الاتحادية للعراق للعام 2015 ولم يتم التوقيع على أي اتفاق بين الطرفين وهذا الاتفاق معلن ولا يوجد أي شيء غيره وفق قاعدة أن النفط ملك لكل العراقيين وأن توضع في الموازنة القضية المتعلقة بالتصدير منها 250الف برميل من حقل الإقليم و300 الف برميل من حقول كركوك يضخ من خلال خط أنابيب كردستان جيهان التركي ".

وأضاف: " الحقيقة الواقعة أن الإقليم لم يسلم كمية النفط المتفق عليها رغم إن الحكومة العراقية ملتزمة بالاتفاق الذي تم مع حكومة الإقليم وموقف الحكومة هو كالتالي: أن لدى الحكومة إيرادات من النفط المصدر وإذا كان إقليم كردستان لم يسلم الحكومة النفط وفق الاتفاق كيف ستسلم الحكومة الاتحادية حكومة كردستان الأموال، و من أين تأتي الحكومة بالأموال ".

وأردف: "هناك قانون ودستور وهناك إصاف وعدالة، أنا أسير خلفهم، نحن حكومة اتحادية لكل العراقيين وبالتالي يجب أن أنصف ابن محافظة دهوك مثل ابن البصرة وفق قاعدة الإنصاف ولا يجوز أن إعطي أحدا اكثر من غيره وأنا أعمل على ضوء مسطرة الإنصاف ولا يجوز أن أعطي أي شيء خارج ذلك ".

وختم العبادي: " أنا أعتبر الاتفاق النفطي ماض لكن ينفذ حسب النسب .. أي يتم تسليم الإيرادات وفق قاعدة النسبة والتناسب وهذا فيه حق وعدالة وأن الإقليم الآن يقوم بالتصدير ونحن نقول سلمونا النفط المصدر وفق قاعدة الاتفاق على أن النفط ملك الشعب وكيف تقوم بتصدير النفط وتعطونا الإيرادات .. ونحن نسطيع أن نفعلها، نحجب جزء من نفط البصرة ولا نشارك الإقليم في إيراداته .. لكن هذا الإجراء إلى أين سيوصلنا ؟ ".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com