الأردن يسحب مشروع القرار الدولي بشأن ليبيا لتعديله
الأردن يسحب مشروع القرار الدولي بشأن ليبيا لتعديلهالأردن يسحب مشروع القرار الدولي بشأن ليبيا لتعديله

الأردن يسحب مشروع القرار الدولي بشأن ليبيا لتعديله

نيويورك ـ سحبت الأردن، العضو العربي الوحيد في مجلس الأمن، اليوم السبت، مشروع القرار المصري الذي تقدمت به إلى المجلس الأسبوع الماضي بشأن ليبيا؛ من أجل تعديله.



وحسب مصادر دبلوماسية فإن سحب الأردن لمشروع القرار يهدف إلى "إعادة صياغته حتى يلقى قبولا من كافة أعضاء المجلس"، ولاسيما الدول دائمة العضوية.

و تعتزم المجموعة العربية، عقد مشاورات مكثفة خلال الساعات القليلة المقبلة، بهدف الوصول إلي صيغة مشتركة لمشروع قرار بديل يلقى قبول الدول الأعضاء بالمجلس، وتكون فرص تمريره أكبر من مشروع القرار الذي تم سحبه.

وذكرت مصادر دبلوماسية بالأمم المتحدة، أن الأردن لم تقدم حتى الآن مسودة المشروع الجديد، وأكدت المصادر أن مسودة المشروع في حالة تقديمها من قبل الأردن، ستتطلب مفاوضات مكثفة من كافة مندوبي الدول الأعضاء بمجلس الأمن، فضلا عن المفاوضات الدائرة بين عواصم الدول الأعضاء بخصوص مشروع القرار الجديد.

وقالت المصادر إنه لم يتم حتى الآن تحديد موعد للتصويت علي مشروع القرار، مشيرة إلى أن الأمر قد يستغرق عدة أيام، قبل أن تطلب الأردن عقد جلسة طارئة للتصويت علي مشروع القرار.

وكان مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير مارك ليال غرانت، قد قدم أمس الجمعة مشروع بيان إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي بشأن ليبيا، فيما وصفته مصادر دبلوماسية بأنه محاولة بريطانية لعرقلة صدور مشروع القرار المصري.

ونص البيان الذي لم ير النور، على أن أعضاء مجلس الأمن "يدعمون بشكل الكامل الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، برناردينو ليون"، ويحثون جميع الأطراف في ليبيا على "المشاركة البناءة مع جهوده لتسهيل التوصل إلى حل سياسي للتحديات المتزايدة التي تواجه ليبيا".

ويدعو مشروع القرار المصري الذي وزعته الأردن على أعضاء مجلس الأمن الدولي، مساء الأربعاء الماضي، لرفع حظر تصدير السلاح إلى "الجيش الوطني الليبي تحت قيادة السلطة التنفيذية الشرعية في ليبيا"، في إشارة إلى الحكومة المنبثقة عن مجلس النواب المنعقد في طبرق والمعترف بها دوليا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com