نائب كردي: تزايد النفوذ الأمريكي والإيراني في العراق‎ – إرم نيوز‬‎

نائب كردي: تزايد النفوذ الأمريكي والإيراني في العراق‎

نائب كردي: تزايد النفوذ الأمريكي والإيراني في العراق‎

المصدر: بغداد ـ من أحمد الساعدي

رأى عضو مجلس النواب العراقي السابق عن ائتلاف الكتل الكردستانية محمود عثمان، أن التدخلات الإيرانية والأمريكية في شؤون العراق تزايدت وأصبحت أكبر من السابق، مشيراً إلى أن وضع البلاد أصبح صعباً بسبب تعدد مراكز القوى وانتشار المليشيات المسلحة.

وقال عثمان في بيان صحفي حصلت شبكة إرم الإخبارية على نسخة منه، إن ”وضع البلد سياسياً وأمنياً أصبح صعباً وغير جيد، لتعدد مراكز القوى، وانتشار المليشيات“، مضيفاً أن التدخلات الإيرانية والأمريكية في الشأن العراقي أصبحت أكبر من السابق.

وأوضح السياسي الكردي المقرب من رئيس حكومة اقليم كردستان مسعود بارزاني، أن ”انسحاب بعض الكتل السياسية، في إشارة منه إلى انسحاب تحالف القوى العراقية وائتلاف الوطنية من أعمال مجلس النواب، غير مجدي، لأنه في السابق حدثت انسحابات من بعض الكتل السياسية في البرلمان ومجلس الوزراء، ولكنها كانت غير مجدية ونافعة، وعادت هذه الكتل عن قرار انسحابها لاحقا“.

وشدد على أن الأصح للكتل السياسية هذه هو ”بذل جهد جدي مع رئيس الوزراء ومع الآخرين لإيجاد وضع دولة وتطبيق الدستور وتحقيق المصالحة الوطنية ومنع المليشيات من ممارسة جرائمها، وحصر السلاح بيد الدولة“.

واعتبر النائب السابق عن التحالف الكردستاني أن مقاطعة الكتل السياسية لأعمال مجلسي الوزراء والنواب، لا تحل أي إشكال، بل تزيد وضع البلد تعقيداً.

وتزايد النفوذ الإيراني بعدما سيطرة تنظيم داعش الإرهابي على محافظة الموصل وأجزاء أخرى من مناطق غرب العراق في حزيران الماضي، كما تزايد التدخل الأمريكي في العراق بعدما شكلت تحالفاً دولياً بقيادتها لمحاربة تنظيم داعش في العراق وسوريا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com