المؤتمر الوطني الليبي يوافق على نقل الحوار إلى المغرب – إرم نيوز‬‎

المؤتمر الوطني الليبي يوافق على نقل الحوار إلى المغرب

المؤتمر الوطني الليبي يوافق على نقل الحوار إلى المغرب

طرابلس ـ ذكرت مصادر في المؤتمر الوطني الليبي العام، المنتهية ولايته، أنه وافق على طلب أممي، بعقد جلسة الحوار الوطني في المغرب الإثنين المقبل.

وقالت المصادر مفضلة عدم نشر اسمها، إن موافقة المؤتمر جاءت بعد سلسلة من المشاورات، خلصت إلى قبول المؤتمر أن تكون الجلسة المقبلة خارج ليبيا، في المغرب، وذلك على خلفية تزايد تأزم الوضع في ليبيا خصوصا بعد توجيه سلاح الجو المصري ضربات لمدينة درنة وتنامي خطر التطرف.

وبث تنظيم ”داعش“، مساء الأحد الماضي، تسجيلا مصورا يظهر ذبحه 21 مسيحيا مصريا في ليبيا، وهو ما رد عليه الجيش المصري، فجر اليوم التالي، بشن غارات جوية على ما قالت القاهرة إنها أهداف لـ“داعش“ في مدينة درنة شرقي ليبيا.

وأشارت المصادر إلى أن قبول المؤتمر بأن تعقد الجلسة المقبلة للحوار خارج ليبيا مؤقتا، يأتي سعيا منه لدعم مسيرة الحوار.

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من البعثة الأممية في ليبيا، ولا من الأطراف الليبية الأخرى المشاركة في الحوار حول ما ذكرته المصادر.

وكانت البعثة الأممية للدعم في ليبيا، وافقت قبل أيام، على نقل الحوار إلى الداخل الليبي، بناء على طلب المؤتمر الوطني آنذاك، حيث كان يرفض عقد جلسات الحوار خارج ليبيا ورفض حضور الجلسات التي عقدت في جنيف.

وعقد مجلس الأمن الدولي، أمس الأربعاء، جلسة طارئة حول الأوضاع في ليبيا، دعت خلالها مصر إلى تسليح الحكومة المعترف بها دوليا، والتي تدير البلاد من طبرق، كما وزعت الأردن العضو العربي بالمجلس، على الأعضاء مشروع قرار مصري حول الأوضاع في ليبيا.

مشروع القرار المصري يدعو لرفع حظر تصدير السلاح إلى ”الجيش الوطني الليبي تحت قيادة السلطة التنفيذية الشرعية في ليبيا“، في إشارة إلى الحكومة المنبثقة عن مجلس النواب المنعقد في طبرق والمعترف بها من الأمم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الأفريقي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com