السودان.. توجه للإفراج عن مائتي سجين

السودان.. توجه للإفراج عن مائتي سجين

المصدر: إرم- من ناجي موسى

وجّه الرئيس السوداني، عمر البشير، بالإفراج عن 200 نزيل بسجون البلاد المختلفة، وأشار إلى أن ”الهدف من السجن هو الإصلاح وليس العقوبة“، منوها إلى أن سجون الاستعمار القديمة كانت مذلة للإنسان.

كما طلب من الجهات المعنية إعطاء أفراد الشرطة حماية كاملة أثناء تأدية واجبهم، وحث رئيس القضاء ورئيس النيابة على عدم مسائلة الشرطي أثناء أداء واجبه، إلا إذا رأت الشرطة أنه تجاوز صلاحياته.

ودعا الرئيس البشير أثناء مخاطبته حفل افتتاح مدينة الهدى الإصلاحية شمال مدينة أم درمان، الاثنين، إلى الاهتمام بأفراد الشرطة لرفع روحهم المعنوية حتى يتمكنوا من القيام بواجبهم على أكمل وجه.

وتعيد إلى الأذهان، توجيهات الرئيس البشير بحماية منسوبي الشرطة ومطالبة القضاء بعدم إخضاعهم للمسائلة القانونية، انتهاكات ارتكبها شرطيون في وقت سابق وصدرت بحقهم أحكام وصلت إلى السجن والإعدام.

ومن أشهر هذه القضايا جدلا، كانت قضية النقيب، أبوزيد عبد الله صالح، الذي قررت المحكمة الدستورية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي إلغاء إدانته بعد سجنه وفصله من العمل لكشفه قضايا فساد داخل جهاز الشرطة، حيث أكدت المحكمة عدم أحقية الشرطة في محاكمة منسوبيها بمواد القانون الجنائي.

كما حكم على شرطي أواخر العام الماضي بالإعدام بعد إدانته بقتل مواطنة في أحد أحياء العاصمة الخرطوم، إلا أن الدفاع عن المتهم قام باستئناف الحكم وخلص القرار لإلغاء حكم الإعدام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة