في زيارة غير معلنة.. وزيرة الدفاع الألمانية تصل العراق – إرم نيوز‬‎

في زيارة غير معلنة.. وزيرة الدفاع الألمانية تصل العراق

في زيارة غير معلنة.. وزيرة الدفاع الألمانية تصل العراق

المصدر: محمد عبدالجبار – إرم نيوز

وصلت وزيرة الدفاع الألمانية أنجريت كرامب كارينباور إلى العاصمة العراقية بغداد، في زيارة غير معلنة.

وقالت مصادر حكومية عراقية، لـ“إرم نيوز“، إن ”وزيرة الدفاع الألماني أنجريت كرامب كارينباور وصلت بشكل مفاجئ إلى العاصمة بغداد؛ من أجل بحث قضية قرار مجلس النواب العراقي القاضي بسحب كافة القوات الأجنبية من العراق“.

وبينت المصادر أن ”ألمانيا لديها قوات في العراق ضمن قوات التحالف الدولي، وهذه الدعوة تأتي بعد إصرار بغداد على تنفيذ قرار البرلمان، فوزيرة الدفاع الألماني تريد توضيح تبعات هذا القرار ومعرفة آلية الانسحاب“.

وأعلن الجيش الألماني في (15 مايو/أيار 2019)، أنه علق حتى إشعار آخر عمليات التدريب العسكري في العراق؛ بسبب المخاطر المتصلة بالتوتر مع إيران.

من جهته، أعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الأربعاء أن الحكومة العراقية تؤيد بقاء جنود ألمان على أرضها ضمن التحالف الذي يقاتل تنظيم داعش.

وقال ماس متحدثا في مجلس النواب إن رئيس الوزراء العراقي المستقيل عادل عبد المهدي أبلغ ممثلي الحكومة الألمانية أن ”بغداد مهتمة جدا باستمرار الالتزام الدولي“ كما ”أيدت كذلك خلال محادثات جرت معنا بقاء الجيش الألماني في العراق“.

وأعلن الجيش الألماني في 7 كانون الثاني/يناير سحب جزء من جنوده المنتشرين في العراق لمهمات تدريب، ونقلهم إلى الأردن والكويت، بسبب التوتر في المنطقة على خلفية اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني بضربة أمريكية قرب بغداد.

لكن ماس أكد مجددا أن ألمانيا ستحترم ”على الدوام سيادة العراق“ ولا سيما إذا طلبت بغداد في نهاية المطاف رحيل القوات الأجنبية، وفق فرانس برس.

لكنه تابع: ”نوصي بتمكيننا من مواصلة الدعم الذي قدمناه حتى الآن لأننا نعتقد أن أي أمر آخر سيساهم في انعدام الاستقرار في العراق“.

ودعا البرلمان العراقي في 8 كانون الثاني/يناير الحكومة إلى ”إنهاء تواجد أي قوات أجنبية“ بما فيها القوات الأميركية وعديدها 5200 جندي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com