سودانيون يحتجون على مصادرة 13 صحيفة (صور)

سودانيون يحتجون على مصادرة 13 صحيفة (صور)

المصدر: الخرطوم- من ناجي موسى

تجمع العشرات من الصحفيين السودانيين، الإثنين، احتجاجاً على قرار جهاز الأمن والمخابرات بمصادرة 13 صحيفة، صباح 16 فبراير 2015، حيث أثارت الخطوة موجة غضب عارمة في أروقة الصحف والصحفيين.

ووصف الصحفيون القرار، بأنه ”يوم أسود فى تاريخ الصحافة السودانية“، وأغلقت المكتبات أبوابها باكراً، بينما شهدت محال بيع الصحف ركوداً واضحاً للعيان في ظل غياب الصحف الأكثر تأثيراً ورواجاً في البلاد.

الجدير بالذكر أن المصادرة شملت صحفا اجتماعية، الأمر الذي وصفه صحفيون بأنه ”تطور نوعي في أساليب جهاز الأمن ضمن سياساته الرامية لتكميم الأفواه وضرب اقتصاديات الصحف القائمة على معدلات بالغة الهشاشة في ظل الارتفاع الجنوني لمدخلات إنتاج الصحف وزيادة تكاليف الطباعة والضرائب والجمارك“، بحسب موقع ”الراكوبة“ الإلكتروني.

وبحسب الموقع، فإن مصادر صحفية عزت الأسباب إلى تناول الصحف محاولة فاشلة لذبح مواطن وزوجته في إحدى المدن السودانية بطريقة مشابهة لعمليات إعدام تقوم بها ”داعش“، بحسب المصادر.

فيما قال آخرون، إن السبب يعود إلى وصف هذه الصحف، زيارة مساعد رئيس الجمهورية إبراهيم غندور ووزير الخاجية علي وكرتي إلى واشنطن بالفاشلة.

ورجحت مصادر إعلامية وسياسية مقربة من المعارضة السودانية أن تكون الخطوة ”تمهيدا لإجراءات أكثر قسوة .

وكان جهاز الأمن والمخابرات السوداني، صادر صحف ”التيار، والرأي العام، والانتباهة، وآخر لحظة، والأهرام اليوم، وأول النهار، والوطن، والسوداني، وألوان، والصيحة، والمجهر السياسي، والدار، وحكايات وهي صحيفة اجتماعية، دون أن يكشف أسباب المصادرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com