خبير مصري: ”داعش“ يدير 82 ألف موقع إلكتروني

خبير مصري: ”داعش“ يدير 82 ألف موقع إلكتروني

المصدر: دمشق – إرم

قال الخبير المصري في شؤون الجماعات الإسلامية، ومؤسس ”الجبهة الوسطية لمواجهة العنف والتطرف“، صبرة القاسمي، إن هناك نحو 82 ألف صفحة على الإنترنت تحت إدارة تنظيم ”داعش“، تتوزع ما بين صفحات بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والمنتديات، ومواقع إلكترونية أخرى.

ولفت القاسمي وهو جهادي متشدد سابق، إلى أن ”مهمة تلك الصفحات هي الترويج للتنظيم، فضلاً عن استقطاب المزيد من العناصر الشبابية، للانضمام له“.

وشدد القاسمي على أن ”قوام داعش داخل سوريا والعراق، بلغ نحو 200 ألف عنصر، إذ زاد بنحو 170 ألف عنصر، لاسيما أن التنظيم بدأ وقوامه فقط 30 ألف عنصر، وفق ما توصل إليه في بحثه حول التنظيم“.

وأوضح أن التنظيم يهتم في المقام الأول باستقطاب عناصر شبابية أجنبية إلى جانب العناصر العربية الأخرى، وهو ما يُبرر وجود كم كبير من الأجانب المقاتلين في سوريا والعراق مع داعش.

واعتبر الخبير القاسمي في تصريحات سابقة، أن سر نجاح تنظيم ”داعش“ وتمدده في كل من سوريا والعراق، يكمن في استفادته الكبيرة من تجربة تنظيم الإخوان المسلمين وغيره من الجماعات الإسلامية، على مدار قرن كامل من الزمن.

وأوضح مؤسس ”الجبهة الوسطية لمواجهة العنف والتطرف“، أن داعش استفاد كثيراً من جماعة الإخوان وباقي التنظيمات الإسلامية، خاصة في ما يتعلق بالأمور التنظيمية والهيكلية، مشيراً إلى أن هذا التنظيم الإرهابي نجح خلال السنوات الأخيرة في تطوير هذه الهيكلية التنظيمية لتكون أسرع وأنجع في التعامل مع المنتسبين ومع متغيرات العصر، مقارنة بباقي التنظيمات.

ويرى خبراء ومراقبون غربيون، أن تنظيم داعش ينشط بشكل متزايد عبر شبكات التواصل الاجتماعي محاولاً استقطاب الشباب للقتال في صفوفه. كما يوظف التنظيم الشبكات الاجتماعية لنشر رسائلها وفيديوهات مرعبة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com