وفاة السياسي العراقي المُخضرم ”عدنان الباجه جي“ عن عمر ناهز 96 عامًا – إرم نيوز‬‎

وفاة السياسي العراقي المُخضرم ”عدنان الباجه جي“ عن عمر ناهز 96 عامًا

وفاة السياسي العراقي المُخضرم ”عدنان الباجه جي“ عن عمر ناهز 96 عامًا

المصدر: إرم نيوز - بغدد

توفي السياسي العراقي، المعروف عدنان الباجه جي، اليوم الأحد، عن عمر ناهز الـ96 عامًا.

وقالت وسائل إعلام عراقية، إن ”الباجه جي، توفي في العاصمة الإماراتية أبوظبي، ومن المقرر إجراء مراسم الدفن يوم غد الإثنين“.

ونعى ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان؛ بتغريدة عبر حسابه الرسمي في موقع ”تويتر“، عدنان الباجه جي، قائلًا: ”فقدنا اليوم رجلًا عزيزًا وصديقًا وفيًّا.. عمل مع الشيخ زايد بإخلاص منذ بدايات الاتحاد، وأسهم بخبرته وعطائه ومواقفه النبيلة في إيصال صوت الإمارات إلى العالم.. رحم الله الدكتور عدنان الباجه جي وأسكنه فسيح جناته، وألهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان.“

وولد عدنان مزاحم الباجه جي في 14 من شهر أيار/مايو عام 1923 في العاصمة العراقية بغداد، وينتمي لعائلة سياسية عراقية بارزة من مدينة الموصل وقبيلة شمر العربية.

وعدنان هو ابن السياسي البارز في عهد الملكية مزاحم الباجه جي، الذي كان رئيس الوزراء العراقي خلال حرب فلسطين في عام 1947، وعين سفيرًا للعراق في الأمم المتحدة إبان ثورة 14 تموز 1958 بقيادة الزعيم عبد الكريم قاسم.

وعقب احتلال العراق عام 2003، وتولي سلطة الائتلاف المؤقتة برئاسة السفير الأمريكي بول بريمر آنذاك،  قام الأخير بتعيين الباجه جي عضوًا في مجلس الحكم، الذي تشكل بتاريخ 12 تموز/يوليو من عام 2003، ومنح المجلس صلاحيات جزئية في إدارة شؤون العراق.

وتمتع الباجه جي، بصلات قوية في الخليج، حيثُ قضى سنوات المنفى في العاصمة الإماراتية أبوظبي، حيثُ عمل مستشارًا لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com