”يوناميد“ تبحث خروجها من السودان

”يوناميد“ تبحث خروجها من السودان

المصدر: الخرطوم- من أنس الحداد

أعلنت بعثة الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة المشتركة ”يوناميد“، الأربعاء، عن تشكيل لجنة عمل مشتركة مع الحكومة السودانية للنظر في خروج البعثة من السودان.

وذكر الرئيس المكلف للبعثة، عابدون باشوا، في لقاء صحافي في الخرطوم، الأربعاء، أن ”طلب الحكومة من البعثة إعداد استراتيجية للخروج النهائي، أمر طبيعي“، قائلا إن ”يوناميد لن تبقى في دارفور للأبد وستغادر يوما ما“.

وأكد باشوا على ”استقرار الأوضاع الأمنية في ولايات دارفور، لكن الوضع في وسط دارفور متدهور نتيجة المعارك المباشرة بين القوات الحكومية والمتمردين“.

وفيما يتعلق بمفاوضات الحكومة السودانية مع حركات دارفور في أديس أبابا، أكد باشوا عدم تحديد موعد لبدء المفاوضات، لكنه كشف عن لقاء جمعه بقادة الحركات المسلحة في أديس أبابا الجمعة الماضية، مشدداً على أن وثيقة الدوحة ”هي الأساس للمفاوضات“.

وأكد على أن ”أية محاولة لرفض الوثيقة وفتح مفاوضات جديدة لن تكون مجدية“، شاكيا من ”وجود سوء فهم لدور يوناميد من كل الأطراف، بجانب عدم ثقة، رغم أن دورها الأساسي هو حماية المدنيين“.

وأشار إلى أن ”عدم الثقة بين الخرطوم ونيويورك تنعكس في تعامل الحكومة مع يوناميد“، قائلا إن ”النازحين في المعسكرات أكدوا لهم في العديد من اللقاءات أنهم سيلجأون إلى تشاد إذا خرجت يوناميد من دارفور“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com