المبعوث الأممي يصل ليبيا لترتيب جولة حوار جديدة

المبعوث الأممي يصل ليبيا لترتيب جولة حوار جديدة

المصدر: طرابلس ـ شبكة إرم الإخبارية

وصل برناندينو ليون المبعوث الخاص للأمم المتحدة ورئيس البعثة في ليبيا، إلى العاصمة طرابلس، الاثنين، في زيارة مفاجئة لم يعلن عنها.

ومن المتوقع أن يلتقي المبعوث الأممي مع ممثلين عن المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته.

وأوضح أحد أعضاء المؤتمر الوطني العام في اتصال هاتفي مع شبكة ”إرم“ أن ”المبعوث الأممي وصل إلى طرابلس وهو الآن يتواجد في مقر المؤتمر بقصور الضيافة بوسط طرابلس، ويتوقع أن يجري مباحثات مطولة مع الفريق التفاوضي للمؤتمر الوطني بشأن الاتفاق على موعد الجولة الجديدة للحوار الليبي“.

وأشار عضو المؤتمر العام، الذي رفض الكشف عن اسمه، إلى أن ليون سيناقش مكان وزمان الجولة الجديدة للحوار، والتي اتفقت الأطراف المشاركة في جنيف الأسبوع الماضي على نقلها إلى ليبيا، وأوكلت مهمة التفاوض حول المدينة التي ستستضيف الحوار إلى المبعوث الأممي.

وشهدت العاصمة طرابلس استنفاراً أمنياً غير مسبوق منذ ساعات الصباح الأولى، والتي يبدو أنها جاءت استعدادا لزيارة المبعوث الأممي إلى العاصمة.

وكان الفرقاء السياسيون قد أعلنوا موافقتهم المبدئية على نقل الحوار من جنيف إلى ليبيا، شريطة توفر الظروف الأمنية واللوجستية التي تساعد في إطلاق الحوار .

وفور هذه الموافقة، أعلن المؤتمر الوطني المنتهية ولايته، إنهاء تجميد مشاركته في الحوار، حيث قاطع جميع الجلسات الأولى بدعوى أنها تحمل أجندة خارجية، وأن الحوار يجب عقده في الداخل.

وتعاني ليبيا من انقسام سياسي حاد بين برلمانين وحكومتين في الشرق والغرب، الأولى تحظى بدعم دولي كامل، والثانية غير معترف بها وتم تنصيبها من قبل قوات ”فجر ليبيا“، التي صنفها البرلمان المنعقد في طبرق، جماعة إرهابية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com