صاروخ إسرائيلي لم ينفجر بعد سقوطه في منطقة دير البلح وسط قطاع غزة خلال الحرب
صاروخ إسرائيلي لم ينفجر بعد سقوطه في منطقة دير البلح وسط قطاع غزة خلال الحربAP

منظمة: 3 آلاف قنبلة لم تنفجر في غزة

حذر مسؤول في منظمة "هانديكاب إنترناشونال" غير الحكومية من أن ثلاثة آلاف قنبلة على الأقل من أصل 45 ألفًا أطلقتها إسرائيل على قطاع غزة بين الـ7 من أكتوبر/تشرين الأول ومنتصف يناير/كانون الثاني لم تنفجر.

وقال نائب مدير العمليات الدولية في المنظمة، جان بيار ديلومييه لإذاعة فرنسا الدولية "ثمة 3 آلاف قنبلة من بين هذه القنابل الـ 45 ألفاً، لم تنفجر، وستشكل تلك، في الواقع، خطرًا إضافيًّا ولاسيما بالنسبة للمدنيين عند العودة في الوقت الذي يتعين فيه نشر المساعدات الإنسانية".

وهذا العدد الذي قدرته "Mine Action Area of responsibility"، وهي مجموعة عمل مكونة من منظمات غير حكومية تنشط في الموقع من بينها "هانديكاب إنترناشيونال"، يغطي الفترة الممتدة بين الـ7 من أكتوبر/تشرين الأول ومنتصف يناير/كانون الثاني، بينما يستمر القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

واعتبر ديلومييه، وفقًا لوكالة "فرانس برس" أن وقف إطلاق النار وحده كفيل بمنح المزيد من "الرؤية" لمنظمة "هانديكاب إنترناشونال" لكي "تبدأ بالطبع أعمال إزالة الألغام وتلوث مخلفات الحرب من المتفجرات".

أخبار ذات صلة
قلق أممي من حالات اغتصاب يرتكبها جنود إسرائيليون في غزة

وسيحاول مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مرة أخرى الاثنين تبني نص يطالب "بوقف فوري لإطلاق النار" في غزة بعد أن عارضته الولايات المتحدة بضع مرات، وإن أظهرت في الآونة الأخيرة إشارات تدل على تغير في اللهجة التي تتبعها مع حليفتها إسرائيل.

في بداية شهر مارس/آذار، أرسلت هذه المنظمة المدافعة عن الأشخاص المصابين بإعاقات ناجمة عن النزاعات والتي تتخذ من فرنسا مقرًّا لها، خبيرين لمدة 15 يوماً للشروع في تقييم احتياجات إزالة الألغام في قطاع غزة.

وفضلاً عن وصول السكان المدنيين، يتعين على التقييم المتعلق بإزالة الألغام أيضًا أن "يمكّن الجهات الفاعلة الإنسانية الأخرى من الانتشار في مناطق الشمال المعزولة الآن عن هذه المساعدات الإنسانية وعن العاملين في المجال الإنساني".

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com