العراق.. 100 مليون قطعة سلاح خارج نطاق الدولة

العراق.. 100 مليون قطعة سلاح خارج نطاق الدولة

المصدر: بغداد- من شيماء عبد الواحد

أكد الباحث والخبير بشؤون الجماعات المسلحة هشام الهاشمي، الأحد، عن وجود 100 مليون قطعة سلاح خارج يد الدولة العراقية، منتقداً غض النظر عن بيع السلاح في أسواق عراقية خاصة في المناطق الشيعية، مشيراً الى وجود مافيات سلاح محلية مستعدة لتوريد الأسلحة لقوة بحجم ”فوج“ عسكري.

وقال الهاشمي لـ ”إرم“ تعقيباً على قرار العبادي بجعل وسط بغداد منزوع السلاح، إن ”تطبيق القانون في العراق ومراعاة حقوق الإنسان والحلول السياسية وحدها القادرة على نزع السلاح ومواجهة الخارجين على القانون، ولا يمكن لقرارات حكومية آنية أن تعمل على نزع السلاح وكبح لجام العصابات العاملة خارج إطار الدولة“.

متسائلاً ”هل يعقل أن يقتل عناصر الحشد الشعبي بعضهم و يشتم أعضاء التحالف الوطني بعضهم و يقتل الجيش بعضه؟!، نحتاج إلى القليل من المنطق من أجل المواطن المجرد من السلاح“.

وأضاف أن ”عدد سكان العراق في الداخل قريب ٢٥ مليون نسمة، لكن فيه أكثر من ١٠٠ مليون قطعة سلاح خارج يد الدولة، وهي تباع في أسواق مناطق النهروان وسوق مريدي والشماعية والشعلة وحي العامل – وجميعها مناطق شيعية- ، هناك بيوت تقوم بتوريد الأسلحة لقوة بحجم فوج عسكري“.

منتقداً تصريحات رئيس الوزراء حيدر العبادي، أمس أن ”الكرادة منزوعة السلاح“، وبحسب تصريحه أن ”العبادي لا يعلم أن نزع السلاح مصطلح يطلق على المناطق المتنازع عليها بين البلدان وميادين الحرب، فاين مستشاريه من هذه الجملة“.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي اصدر اوامره بنزع السلاح من منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد، على خلفية اشتباكات بين مليشيات شيعية حدثت بعد اختطاف الأمين العام لمليشيا حزب الله العراقية عباس المحمداوي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com