تونس.. حكومة ائتلافية بمشاركة "النهضة"
تونس.. حكومة ائتلافية بمشاركة "النهضة"تونس.. حكومة ائتلافية بمشاركة "النهضة"

تونس.. حكومة ائتلافية بمشاركة "النهضة"

تونس ـ قال مسؤولون سياسيون في تونس الأحد إن حركة النهضة الاسلامية ستشارك مع خصمها العلماني نداء تونس وأحزاب أخرى في حكومة ائتلافية سيعلن عنها رئيس الوزراء المكلف الحبيب الصيد يوم الاثنين.

جاء الاتفاق بعدما واجهت حكومة رئيس الوزراء التونسي المكلف الحبيب الصيد تهديدا بعدم الحصول على الثقة في البرلمان الأسبوع الماضي من الأحزاب الرئيسية المعارضة للتشكيلة الوزراية التي وضعها الصيد.

وأدى رفض الاحزاب السياسية للتشكيلة الأولى للصيد التي لم تضم اي مسؤول من النهضة إلى اضطرار الصيد لخوض جولة مفاوضات جديدة بهدف إدخال تعديلات.

وعقب لقاء مع رئيس الوزراء المكلف قال راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة للصحفييين "النهضة ستشارك في الحكومة..الأفق يبدو جيدا" دون أن يعطي مزيد من التفاصيل.

وقال ياسين ابراهيم رئيس حزب آفاق تونس الليبرالي اليوم للصحفيين إن الحكومة ستضم أحزاب نداء تونس وافاق تونس والاتحاد الوطني الحر والنهضة.

وأضاف عقب لقاء مع الصيد ان النهضة قد تشارك بوزير على الأقل.

لكن مصادر سياسية قالت إن النهضة قد تحصل على وزراتين إضافة إلى كاتبي دولة (وزيري دولة).

والاتفاق على حكومة ائتلاف خطوة من شأنها ان تحافظ على استقرار الانتقال الديمقراطي الهادئ في تونس مهد انتفاضات الربيع العربي. وأصبح التوافق بين الخصوم السياسيين في تونس سمة مميزة في المشهد التونسي لانهاء عدة أزمات.

وتحتاج تونس لحكومة قوية لمواجهة الجماعات الاسلامية المتشددة التي زاد خطرها إضافة إلى إصلاحات اقتصادية يطالب بها المقرضون الدوليون لانعاش الاقتصاد المنهار.

ولكن مشاركة حركة النهضة تلقى رفضا من جناح في حركة نداء تونس التي تضم مسؤولين عملوا مع الرئيس السابق زين العابدين بن علي اضافة الى يساريين ونقابيين.

واليوم تجمع انصار من نداء تونس -الفائز في الانتخابات البرلمانية التي اجريت في اكتوبر الماضي- احتجاجا على نية إشراك النهضة ثاني أكبر قوة برلمانية في الحكومة المقبلة.

وسيعلن رئيس الوزراء المكلف الصيد تشكيلته الحكومية الاثنين قبل عرضها أمام البرلمان يوم الأربعاء المقبل لنيل الثقة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com