برلمان الصومال يصوت على منح الثقة للحكومة الجديدة‎
برلمان الصومال يصوت على منح الثقة للحكومة الجديدة‎برلمان الصومال يصوت على منح الثقة للحكومة الجديدة‎

برلمان الصومال يصوت على منح الثقة للحكومة الجديدة‎

مقديشو- يصوت أعضاء البرلمان الصومالي، السبت، على منح الثقة للحكومة الجديدة برئاسة عمر عبد الرشيد علي شرماركي.

وقال النائب في البرلمان الصومالي، أمين الو، في تصريح صحافي، إن "البرلمان سيصوت اليوم على منح الثقة للحكومة الجديدة"، مرجحا أن تنال ثقة البرلمان.

ويُتوقع، بحسب المصدر نفسه، أن يلقي شرماركي كلمة أمام البرلمان من شأنها عرض برامجه الحكومية حول تحقيق رؤية عام 2016.

وكان شرماركي طالب البرلمان أخيرا بمنح الثقة لحكومته الجديدة لأداء المهام المنوطة بها.

وتضم التشكيلة الجديدة التي أعلنها شرماركي في 27 كانون الثاني/ يناير الجاري، وجوها جديدة، على خلاف الحكومة السابقة التي جرى حلها بعد أن واجهت معارضة شديدة من قبل البرلمان الصومالي.

وجوبهت تشكيلة الحكومة السابقة، التي أعلن عنها شرماركي مطلع الشهر الجاري، بمعارضة شديدة من قبل ما يزيد عن 120 نائبا من أصل 275 نائبا في البرلمان الصومالي.

ووفقا لمراقبين حينها، فإن سبب رفض النواب هو أن تلك التشكيلة ضمت شخصيات فشلت في أداء مهامها في الحكومات السابقة.

وأدى شرماركي، الأربعاء 24 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، اليمين الدستوري، أمام البرلمان، بحضور رئيس البلاد، حسن شيخ محمود، بعد حصوله على ثقة 218 نائباً، مقابل امتناع ستة، من أصل 224 حضروا الجلسة، وذلك من إجمالي عدد نواب البرلمان البالغ 275.

وتتسلم الحكومة الجديدة السلطة في مرحلة حافلة بالتحديات، حيث يشكل الملف الأمني أبرز الملفات الساخنة أمامها وبسط سيطرتها على البلاد، ناهيك عن طرد مقاتلي حركة الشباب، إلى جانب استكمال الدستور الصومالي، وتشكيل اللجان الفيدرالية، ومواجهة الأزمات الإنسانية التي تشهدها البلاد.

وحسم البرلمان الصومالي مطلع الشهر الماضي، بعد تجاذبات سياسية استمرت نحو شهرين، الخلافات بين الرئيس، حسن شيخ محمود، ورئيس الحكومة السابقة، عبد الولي شيخ محمد، بعزل الأخير، ليلحق بسلفه عبدي فارح شردون، الذي عزله البرلمان بعد خلافات مع رئيس البلاد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com