انفجار بمستودع لذخائر الجيش السوداني جنوب البلاد
انفجار بمستودع لذخائر الجيش السوداني جنوب البلادانفجار بمستودع لذخائر الجيش السوداني جنوب البلاد

انفجار بمستودع لذخائر الجيش السوداني جنوب البلاد

الخرطوم- أعلن الجيش السوداني، مساء الخميس، عن وقوع انفجار في مخزن للذخيرة داخل قيادة تابعة له بولاية النيل الأزرق (جنوب)، ما أدى لاشتعال النيران في بعض المنازل القريبة، دون خسائر في الأرواح.

وفي قال المتحدث الرسمي باسم الجيش، العقيد الصوارمي خالد سعد، إن "انفجاراً وقع في إحدى مخازن الذخيرة التابعة لقيادة الفرقة الرابعة بمدينة الدمازين، عاصمة ولاية النيل الأزرق أدى لاشتعال النيران في بعض المنازل القريبة من القيادة، دون حدوث خسائر في الأرواح"، ولكنه لم يذكر تفاصيل إضافية بشأن وجود إصابات من عدمه.

وأضاف: "لا شبهة تدل على أن هنالك عملا تخريبياً، وكل المؤشرات تدل على أن أسباب الانفجار نتيجة لتلامساّ كهربائياً".

وأوضح أن "التحقيق جار الآن للوصول لأسباب هذا الحادث، وأن الأوضاع في مدينة الدمازين مستقرة".

ومنذ يونيو/ حزيران 2011، تقاتل "الحركة الشعبية/ قطاع الشمال" الحكومة السودانية في ولايتي جنوب كردفان «جنوب» والنيل الأزرق "جنوب شرق".

وتتشكّل الحركة من مقاتلين انحازوا إلى الجنوب في حربه الأهلية ضد الشمال، والتي طويت باتفاق سلام أبرم في 2005، ومهد لانفصال الجنوب عبر استفتاء شعبي أجري في 2011.

واندلع هذا القتال عقب فوز مرشح حزب المؤتمر الوطني "الحاكم في الخرطوم" بالانتخابات المحلية في ولاية جنوب كردفان وعاصمتها كادقلي، حيث شككت الحركة الشعبية في نزاهة الانتخابات، ودخلت في صراع مسلح مع الحكومة، انضم إليه والي ولاية النيل الأزرق، مالك عقار "مرشح الحركة الشعبية"، الذي أعلنت الحكومة تمرده، وعيّنت بدلاً منه واليًا عسكريًا.

وفي ظل الصراع بين حكومة الخرطوم والحركة استضافت العاصمة أديس أبابا تسع جولات من التفاوض بين الجانبين، كان آخرها في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، لم تفلح جميعها في وقف النزاع المسلح، ومن المنتظر أن تستأنف المفاوضات خلال الشهر الجاري.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com