سياسيون: لبنان لا يتحمّل مغامرات حزب الله العسكرية – إرم نيوز‬‎

سياسيون: لبنان لا يتحمّل مغامرات حزب الله العسكرية

سياسيون: لبنان لا يتحمّل مغامرات حزب الله العسكرية

دمشق – كشف النائب وليد جنبلاط، رئيس ”اللقاء الديموقراطي“، أنّ ”لبنان لا يتحمّل أي مغامرة“، لافتاً الانتباه إلى أنّ ما جرى في القنيطرة، الأحد، ”هو اعتداء على الأراضي السورية، وليس على الأراضي اللبنانية“.‏

‏وقال ”جنبلاط“ في حديث لصحيفة ”المستقبل“ اللبنانية اليوم الثلاثاء: ”نحن معنيون بأراضينا المحتلة في تلال كفرشوبا ومزارع شبعا، ولا علاقة لنا بما يحصل في سوريا“.

‏وحول النصيحة التي يوجّهها في معرض الدعوة إلى تحصين الساحة الداخلية، أجاب ”جنبلاط“: ”أعتقد أنّ المقاومة والأمين العام لـ“حزب الله“ حسن نصرالله لديهم العلم الكافي بأنّ لبنان لا يتحمّل أي مغامرة عسكرية“.‏

‏وأردف مستطرداً: ”لكن طبعاً في المقابل علينا التحسّب دائماً لئلا يجرّنا الكيان الصهيوني إلى أي عدوان جديد“.

من جهته، وجه وزير العمل اللبناني ونائب رئيس حزب الكتائب، سجعان قزي، صفعة قوية لحزب الله بعد تصريح صحفي لجريدة (النهار) داعياً من خلاله الأمين العام للحزب حسن نصر الله إلى أن يرد الحزب على الغارة الإسرائيلية، من داخل الأراضي السورية، وليس من لبنان، التزاماً بدعوته السابقة لتحييد لبنان عن ”الأزمة السورية“.

وقال قزي إن الغارة الإسرائيلية قد وقعت في سوريا مما يستوجب أن يكون الرد من سوريا وليس من لبنان، مشيراً إلى أن الإسرائيلي الموجود في الجليل (شمال فلسطين المحتلة)، موجود أيضاً في الجولان ولا داعي لتحميل لبنان تداعيات أخرى.

من ناحية ثانية، أكد الدكتور عماد الحوات، عضو الكتلة النيابية للجماعة الإسلامية في لبنان، أن هناك أطرافاً تسعى لإدخال الجيش اللبناني في حالة صراع مع أهل السنّة.

وقال ”الحوت“، في حديث لقناة ”إم تي في“ اللبنانية: ”السبب في ذلك بسيط، هو أن الجهة العسكرية الوحيدة القادرة على أن تزيل الصفة الشرعية عن سلاح حزب الله خارج الدولة هو الجيش اللبناني؛ لأن منطق حزب الله هو مقاومة العدو الإسرائيلي، وهو منطقنا جميعاً“.

وأضاف ”الحوت“: ”إذا قال الجيش اللبناني يمكنني أن أضبط الأمن في لبنان، وأن أقوم بواجب الدفاع عن لبنان تجاه العدو الإسرائيلي، ولكن أريد من كل اللبنانيين أن يكونوا معي وبإمرتي، تسقط ورقة حزب الله“.

وأكد ”الحوت“ أن ”حزب الله لن يسمح للجيش اللبناني أن يصبح قويّاً ومسلحاً بالشكل الكافي، ولا ينبغي له أن يكون بحالة استقرار ليطوِّر نفسه؛ لذا يجب إدخاله في متاهات داخلية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com