سوريا: ”داعش“ يفتتح 24 مدرسة – إرم نيوز‬‎

سوريا: ”داعش“ يفتتح 24 مدرسة

سوريا: ”داعش“ يفتتح 24 مدرسة

دمشق- أعلن ”ديوان التعليم“ التابع لتنظيم الدولة الإسلامية ”داعش“ في مدينة الرقة، في بيان صادر عنه، أنه افتتح 24 مدرسة جديدة نصفها للإناث ونصفها للذكور، مغيراً أسماء تلك المدارس إلى أسماء مرتبطة ”بالتاريخ الإسلامي“ منها مدرسة ”أبو مصعب الزرقاوي“.

وجاء في البيان أن ”افتتاح هذه المدارس يأتي ضمن خطة تفعيل المدارس حسب المراحل المقررة من قبل الديوان، وأن يوم السبت (أمس) هو يوم انطلاق عام دراسي جديد، بعد إغلاق المدارس حوالي شهر“.

وكان ”المرصد السوري لحقوق الإنسان“، في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي أن ”داعش“ أغلق معظم المدارس في مدن وبلدات محافظتي الرقة ودير الزور (شرق شمال سوريا).

وأعلن ”داعش“، حينها، أن إغلاق المدارس سيتواصل ”لحين إخضاع المدرسين لدورة شرعية، ولحين الانتهاء من إعداد مناهج تعليمية جديدة، بديلة عن المناهج الكفرية الحالية“.

وكان تنظيم ”داعش“ قد عقد في الخامس من تشرين الثاني/ نوفمبر2014، اجتماعاً في أحد المساجد بمدينة الميادين في ريف دير الزور، مع مدراء المدارس في المدينة، وأبلغوهم بقرار الدولة الإسلامية، والذي يقوم على ”إخضاع المدرسين لدورة شرعية في مسجد الروضة بالميادين، لمدة شهر، وإلى أن ينتهي القائمون على إعداد المناهج من إكمال وضع مناهج تعليمية جديدة، بدلاً عن المناهج الكفرية السابقة“.

وقد أدت قرارات ”داعش“ تلك إلى قيام الأهالي في المناطق التي أوقف فيها التعليم، بالتظاهر للمطالبة بإعادة فتح المدارس، والسماح للمدرسين والتلاميذ بإكمال تدريسهم ودراستهم فيها، غير أن عناصر ”داعش“ قمعوا المتظاهرين يومها.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة ”اليونيسيف“، أعلنت في آخر تقرير لها، أن نحو 670 ألف طفل في سوريا حُرموا من التعليم، بعدما أمر تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلامياً بـ“داعش“ بإغلاق المدارس في المناطق الخاضعة لسيطرته في الأراضي السورية إلى حين تغيير المناهج.

وقال المتحدث باسم منظمة ”اليونيسيف“ كريستوف بوليراك، في بيان، إنه ”في تشرين الثاني/ نوفمبر 2014 صدر مرسوم من الدولة الإسلامية بوقف التعليم في المناطق التابعة لها، مضيفاً أن ”الدولة الإسلامية أمرت بإغلاق المدارس إلى أن يتم تعديل المناهج الدراسية، لكي تكون متوافقة مع القواعد الدينية“.

وأشار إلى أن تلاميذ المدارس الابتدائية والثانوية في الرقة وريف دير الزور وريف حلب تأثروا بهذا الإغلاق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com