السيسي يدعو العاهل المغربى لحضور مؤتمر بمصر

السيسي يدعو العاهل المغربى لحضور مؤتمر بمصر

الرباط ـ دعا الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، العاهل المغربي، محمد السادس، لزيارة مصر، في الوقت الذي طالب العاهل المغربي حكومته بالاستعداد لإنجاح الدورة المقبلة المشتركة المغربية المصرية، وذلك بحسب بيان للديوان الملكي المغربي.

وقال بيان الديوان الملكي الذي أوردته الوكالة الرسمية المغربية، إن سامح شكري وزير الخارجية المصري، نقل رسالة شفهية من الرئيس المصري إلى العاهل المغربي يدعوه فيها لزيارة مصر.

وأضاف البيان أن العاهل المغربي محمد السادس، استقبل اليوم الجمعة بالقصر الملكي بمدينة فاس وزير الخارجية المصري، الذي نقل له ”رسالة أخوة ومودة وصداقة“ من عبد الفتاح السيسي.

وتابع البيان أنه تم خلال هذه المقابلة ”التأكيد على الإرادة المشتركة للبلدين لتطوير العلاقات الثنائية وإعطائها دفعة جديدة في مختلف المجالات، في أفق إحياء اللجنة العليا المشتركة التي يرأسها قائدا البلدين“.

وبحسب ذات البيان، فإن العاهل المغربي ”أعطى توجيهاته للحكومة المغربية قصد الاستعداد لإنجاح الدورة المقبلة للجنة العليا المشتركة، ولاسيما من خلال إعداد برامج عمل مشتركة، واتفاقيات شراكة تضم القطاع العام وشبه العمومي والقطاع الخاص“.

وبدأ شكري زيارة إلى المغرب، مساء أمس، على أن تستمر يومين.

وشهدت العلاقات المصرية المغربية، أجواء توتر مفاجئا على خلفية بث التلفزيون المغربي الرسمي، قبل نحو أسبوعين، تقريرين وصف فيهما الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ ”قائد الانقلاب“ في مصر، و(الرئيس الأسبق) محمد مرسي بـ“الرئيس المنتخب“، في خطوة مفاجئة لم تفسر رسميا من أي جانب حتى الآن.

غير أن تقارير إعلامية مغربية أرجعت هذه الأزمة الطارئة، إلى ما وصفته بـ“الاساءات“ المتكررة من إعلاميين مصريين للمغرب، و“بعض الانشطة التي مست قضية الوحدة الترابية للمغرب، ويتعلق الأمر بتقديم كتاب بالجزائر ساهم فيه مصريون، ومس قضية الصحراء“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة