تكليف لجنة عربية بصياغة مشروع جديد بشأن فلسطين
تكليف لجنة عربية بصياغة مشروع جديد بشأن فلسطينتكليف لجنة عربية بصياغة مشروع جديد بشأن فلسطين

تكليف لجنة عربية بصياغة مشروع جديد بشأن فلسطين

القاهرة - قرر مجلس الجامعة العربية تكليف رئاسة القمة العربية ولجنة مبادرة السلام العربية وموريتانيا ومصر والأردن والمغرب والأمين العام للجامعة العربية، بإجراء ما يلزم من اتصالات ومشاورات، لحشد الدعم الدولي لإعادة طرح مشروع قرار عربي جديد أمام مجلس الأمن خاص بإنهاء الاحتلال وإنجاز التسوية النهائية واستمرار التشاور مع الدول الأعضاء في مجلس الأمن والمجموعات الإقليمية والدولية.



وأكد المجلس، في اجتماعه الطارئ اليوم الخميس برئاسة وزير خارجية موريتانيا، تمسكه بمبادرة السلام العربية التي أقرتها قمة بيروت 2002، وأنها مازالت تمثل الحل الأمثل لتحقيق السلام وإنهاء النزاع العربي الإسرائيلي .

ودعا المجلس في قراره الخاص بفلسطين إلى استمرار العمل العربي المشترك لضمان الاعتراف الدولي بدولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967 خاصة من الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين وتثمين قرار مملكة السويد الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وتوصيات برلمانات بريطانيا وإيرلندا وإسبانيا وفرنسا بهذا الخصوص، وتحرك البرلمان الإيطالي في هذا الشأن .

وأكد المجلس رفضه المطلق والقاطع للاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية، ورفض جميع الضغوط التي تمارس على القيادة الفلسطينية بهذا الشأن، وإدانة كافة الإجراءات الاسرائيلية لتكريس ما يسمى بيهودية الدولة، والتحذير من خطورة هذا التوجه العنصري وعواقبه الخطيرة على الشعب الفلسطيني .

وأدان المجلس النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية بكافة أشكالها في الضفة الغربية، وخاصة مدينة القدس الشرقية بما في ذلك تهويد المدينة المحتلة وطمس هويتها التاريخية والحضارية والإنسانية والثقافية وتغيير هويتها، ما يشكل جريمة حرب يعاقب عليها القانون الدولي .

وأدان المجلس ممارسات الاحتلال الاسرائيلي ضد الاسري الفلسطينيين في سجونها من سياسة العزل والتعذيب وحرمانهم من جميع حقوقهم الانسانية التي تكفلها المواثيق الدولية ، وعدم التزام اسرائيل بإطلاق الدفعة الرابعة من الأسرى القدامى .

وأكد المجلس دعمه لحكومة الوفاق الوطني تحت قيادة الرئيس عباس ورفض وإدانة ما تقوم به الحكومة الاسرائيلية من إجراءات لتقويض حكومة الوفاق الوطني الفلسطيني، بما في ذلك وقف تحويل أموال الضرائب الفلسطينية .

وطالب المجلس مجددا بتوفير شبكة أمان مالية بقيمة 100 مليون دولار شهريا لحكومة الوفاق الوطني لتمكينها من تعزيز صمود أبناء الشعب الفلسطيني في مواجهة الإجراءات للإسرائيليين كافة .

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com