الجبوري يدعو لحسم ملف السجناء في العراق

الجبوري يدعو لحسم ملف السجناء في العراق

المصدر: بغداد- من أحمد الساعدي

دعا رئيس البرلمان العراق سليم الجبوري، وزير العدل حيدر الزاملي، إلى ضرورة العمل على الإسراع في حسم قضايا النزلاء بسجون الوزارة والعمل على عرضها على القضاء بالسرعة الممكنة.

وبحسب بيان لمكتبه الإعلامي فإن ”رئيس مجلس النواب سليم الجبوري طالب بالارتقاء بمستوى العمل في ملفي السجون وقانون العفو الخاص، مشددا على ضرورة الإسراع في حسم قضايا النزلاء بسجون الوزارة والعمل على عرضها على القضاء بالسرعة الممكنة“.

بدوره، قال وزير العدل حيدر الزاملي، إن ”الوزارة قطعت شوطا كبيرا في حسم ملفي السجناء وقانون العفو الخاص بالتنسيق مع مجلس القضاء الأعلى ومكتب رئيس الوزراء“.

وبحث الزاملي مع الجبوري ”واقع عمل الوزارة وأبرز المستجدات ومعوقات العمل فيها“، مؤكداً أن ”استكمال مشاريع الوزارة في مجال البنى التحتية للسجون سيساهم في إنهاء حالة الاكتظاظ المتحققة نتيجة لنقل النزلاء من السجون في المناطق التي تشهد عمليات عسكرية“.

وأوضح الزاملي أن ”قلة التخصيصات المالية المحددة للوزارة إضافة إلى عدم تخصيص درجات وظيفية ستؤثر بشكل مباشر على واقع العمل في الدوائر العدلية بشكل عام، وقطاع السجون بشكل خاص“.

وينتظر آلاف السجناء شمولهم بقرار ”العفو الخاص“ حيث تعكف لجنة حكومية شكلت مؤخرا، بطلب من رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي على دراسة ملفات بعض المدانين المستفيدين من القرار.

وتقول اللجنة القانونية إن القرار سيشمل متهمين بقضايا مختلفة باستثناء ”الإرهاب“ والفساد المالي والإداري.

بالمقابل تنتقد اللجنة بطء الإجراءات بشأن المشمولين بقرارات سابقة للعفو والتي تستغرق أحيانا قرابة العام، مما يقلل من قيمة ”العفو“ الذي يرمي إلى الرأفة بالمعتقلين وتخفيف الزحام عن السجون التي تعج بالنزلاء والاهتمام ببرامج إصلاحية وتأهيلية لباقي السجناء.

وكانت الحكومة، بناء على طلب من رئيسها حيدر العبادي، قد شكلت لجنة لدراسة ملفات السجناء لإصدار عفو خاص بحق بعض منهم.

وحمل العبادي وزير العدل مسؤولية متابعة هذا الملف ورفع تقارير شهرية بشأنه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com