العبادي: كركوك لها خصوصية عراقية

العبادي: كركوك لها خصوصية عراقية

المصدر: بغداد- من محمد وذاح

أكد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الأربعاء، أن كركوك تعد من المحافظات التي لها خصوصية، باعتبارها تمثل جميع مكونات العراق.

وتشهد مدينة كركوك النفطية المتنازع عليها بين إقليم كردستان والحكومة المركزية في بغداد، مواجهات وإشكالات قومية وعرقية، فضلا عن عمليات اغتيال وتهجير بدوافع قومية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، في بيان، إن ”العبادي التقى في مكتبه، اليوم، محافظ كركوك نجم الدين كريم، وبحث معه الأوضاع الأمنية والخدمية في المحافظة، والسبل الكفيلة للارتقاء بها في جميع القطاعات، إضافة إلى أوضاع النازحين“.

وشدد العبادي، بحسب البيان، على أن ”محافظة كركوك تعد من المحافظات التي لها خصوصية باعتبارها تمثل جميع مكونات العراق ومثالا للتعايش السلمي مما يجعلها في دائرة الاهتمام“.

وأضاف أن ”البلد يخوض حربا شرسة ضد عصابات إرهابية تريد أن تعيث في العراق فسادا وتدمر كل شيء فيه“، مؤكدا أنه ”من الضروري أن تتضافر جهود الجميع، وأن ترص الصفوف، الأمر الذي سيمكننا من دحر الإرهاب“.

وأشار إلى أن ”العراق بحاجة إلى جهود جميع أبنائه ومن جميع المكونات والطوائف“.

من جانبه، قدم محافظ كركوك القيادي في التحالف الكردستاني، نجم الدين كريم، شرحا عن أوضاع المحافظة، والعقبات التي تعرقل تقدم بعض المشاريع فيها.

وتعد محافظة كركوك (250 كم شمال بغداد)، من أبرز المناطق المتنازع عليها، والمشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي، كما تشهد خلافات مستمرة بين مكوناتها فضلا عن أعمال عنف شبه يومية عادة ما تطال المدنيين والقوات الأمنية على حد سواء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com