دعوة لإضراب عام للسوريين في لبنان غداً

دعوة لإضراب عام للسوريين في لبنان غداً

المصدر: إرم – ربى الحايك

دعا ناشطون سوريون إلى إضراب عام للعمال السوريين في لبنان عن العمل لمدة ثلاثة أيام، بدءاً من يوم غد الثاني عشر من الشهر الجاري.

وحملت صفحة الحملة على الفيس بوك عنوان ”إضراب عام احتجاجاً على إذلال السوريين في لبنان“، حيث دعا فيها الناشطون السوريين في لبنان إلى الامتناع عن ركوب وسائط النقل والتجول، والانقطاع عن العمل والالتزام في منازلهم.

وذلك احتجاجاً على الممارسات العنصرية ضد السوريين في لبنان، وعلى فرض تأشيرة دخول على السوريين الراغبين بدخول لبنان لأسباب مختلفة، بحسب ماذكرت الصفحة الناطقة باسم منظمي الإضراب.

ولاقت الدعوة قبولاً لدى بعض السوريين في لبنان الذين أبدوا استعدادهم للمشاركة في الإضراب، غير أن بعضهم بدا متوتراً وخائفاً من خسارة عمله، خاصة بعد أن ترددت أنباء عن تهديد بعض أصحاب العمل للعمال السوريين بفصلهم من عملهم، في حال التزموا بالدعوة إلى الإضراب.

و تمثلت مطالب الحملة بإلغاء التأشيرة على السوريين، وفتح صفّ دراسي واحد على الأقلّ في كل مدرسة لتعليم أبناء السوريين، الذين يجلسون في البيوت منذ ثلاثة أعوام بلا تعليم، و تطبيق حقوق الإنسان على اللاجئين السوريين كلهم وخاصة من في الخيام، و احترام قوانين حقوق الإنسان فيما يخص اللاجئين ومنع العنف الجسدي والنفسي عليهم بكافة أشكاله ، بالإضافة لتوفير الحماية العاجلة لللاجئين السوريين، وتقديم المساعدات العاجلة التي تحميهم من البرد والموت في ظل العواصف التي تشهدها المنطقة.

و فرض لبنان مؤخرا تأشيرة دخول على السوريين مما سبب امتعاضاً كبيراً لديهم، خاصة لدى أفراد العائلات الذين منعتهم التأشيرة الآن من السفر إلى لبنان و التواصل مع ذويهم وأقربائهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com