العراق.. نزوح عشرات الأسر من المقدادية

العراق.. نزوح عشرات الأسر من المقدادية

العراق- نزحت عشرات الأسر، الخميس، من قضاء المقدادية (35 كم شمالي بعقوبة مركز محافظة ديالى، شرق العراق)، بسبب المواجهات المتواصلة بين عناصر تنظيم ”داعش“ والقوات العراقية.

وأجبرت المواجهات المستمرة وتدهور الأوضاع الأمنية في قرى شمال قضاء المقدادية والمعروفة بحوض سنسل، التي تخضع لسيطرة تنظيم ”داعش“ منذ يونيو/ حزيران الماضى، عشرات العائلات على النزوح في ظل ظروف جوية قاسية.

وتقدر أعداد النازحين بأكثر من 150 عائلة، اضطرت إلى الإقامة في معسكر سعد، شمال بعقوبة، وهو معسكر سابق للجيش، لا تتوافر فيه الخدمات أو المأوى المناسب.

ويتحدث المسؤولون الأمنيون في العراق منذ نحو أسبوع عن تحضيرات لعملية عسكرية من أجل طرد عناصر ”داعش“ من قرى شمال المقدادية والتي يعتبرونها آخر معاقل التنظيم في محافظة ديالى، ويتخذها التنظيم منطلقا لتنفيذ عملياته في باقي مناطق المحافظة، كما يطلق منها قذائف هاون بشكل شبه يومي على مدينة المقدادية نفسها.

وفي سياق آخر، قال مستشار محافظ نينوى لشؤون الأقليات، دريد حكمت طوبيا، إن “ 10 مسنين مسيحيين من النساء والرجال وصلوا محافظة كركوك (شمال) بعدما أخلى التنظيم سبيلهم“.

وأشار طوبيا، إلى أن ”أحد أبناء مدينة الموصل تكفل بإيصال المسنين إلى منطقة مكتب خالد جنوب كركوك“.

وتابع ،أن ”المفرج عنهم كانوا في حالة صحية متدهورة وقد تكفلت الكنيسة باستقبالهم ونقلهم إلى ذويهم وأقاربهم في أربيل“.

وكان المفرج عنهم قد نقلوا إلى دار للعجزة والمسنين في الموصل بعدما عجزوا عن الفرار إثر سيطرة تنظيم ”داعش“ على مناطق في سهل نينوى في أغسطس/ آب الماضي، بحسب المصدر نفسه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com