إيران تنشئ مصنعاً للأدوية بالعراق

إيران تنشئ مصنعاً للأدوية بالعراق

المصدر: طهران- من أحمد الساعدي

بحث وزير التعاون والعمل والرخاء الاجتماعي الإيراني ووزيرة الصحة العراقية، تعزيز التعاون الثنائي بين طهران وبغداد حول القطاعات الصحية بما فيها إنشاء إيران مصنع إنتاج الأدوية في العراق.

وأكد علي ربيعي خلال استقباله وزيرة الصحة العراقية، عدلية حمود حسين على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في القطاعات الصحية في ظل القواسم المشتركة التي تجمع بين الشعبين العراقي والإيراني، معرباً عن أمله في أن تؤدي هذه الزيارة إلى توقيع اتفاقيات التعاون في مجال إنتاج الأدوية والعلاجات الطبية.

وأشار إلى مجالات التعاون بين إيران والعراق في القطاعات الصحية بما فيها تعليم الأيدي العاملة ونقل تجارب العلماء الإيرانيين إلى العراق وإنتاج الأدوية، مضيفا بأن إيران قد أنشأت مصنع إنتاج الأدوية في جمهورية أذربيجان إلى جانب قيامها بالتوقيع على عدة اتفاقيات مع بعض الدول في مجال إنشاء هذا النوع من المصانع لإنتاج الأدوية.

وصرح بأن إيران لديها تجارب ثمينة في مجال بناء المستشفيات وتتمكن من نقل تجاربها إلى العراق في هذا المجال، مشيرا إلی أننا نتمكن من تقديم رزمة إلى العراق في مجال السياحة الصحية لاستخدام المرضى العراقيين الخدمات العلاجية في إيران.

وبدورها، أكدت عدلية حمود حسين على أن إيران والعراق من شأنهما أن يوسعان نطاق تعاونهما في مختلف المجالات، مرحبة بمشاركة الشركات الإيرانية في المشاريع الصحية في العراق بما فيها إنشاء مصنع إيراني لإنتاج الأدوية في جنوب العراق.

وقالت وزيرة الصحة عديله حمود حسين، إن إيران والعراق يمكن أن يعملا علي تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات خاصة في مجال الصحة والعلاج وإنتاج الأدوية.

وقالت أن العراق يرحب بالتعاون المشترك والاستثمار في مجال إنتاج الأدوية، معربة عن أملها بأن تقوم إيران ببناء مصنع لإنتاج الأدوية في جنوب العراق لما تنعم به هذه المنطقة من أمن واستقرار .

وأضافت أن البلدين يسعان لتعزيز التعاون الثنائي في مجال التمريض والجراحة وعلاج الأمراض القلبية، مؤكدة أن العراق بحاجة إلى خبرات وتجارب إيران في مجال الأدوية والعلاج.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com