فيديو النظرة الشرعية يثير الموريتانيين – إرم نيوز‬‎

فيديو النظرة الشرعية يثير الموريتانيين

فيديو النظرة الشرعية يثير الموريتانيين

المصدر: نواكشوط- من سكينة الطيب

أثار مقطع فيديو لعريس مع عروسه خلال احتفال ليلة الدخلة غضب الموريتانيين بسبب نشره على اليوتيوب تحت عنوان ”النظرة الشرعية في موريتانيا“.

وزادت تعليقات مشاهدي المقطع، الذي بثه شخص من السعودية، من غضب الموريتانيين بسبب عبارات السخرية مما يحتويه مقطع فيديو الذي يبدو انه صوّر في غفلة من العروسان.

واستأثر المقطع باهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين، كما سجل نسبة مشاهدة عالية على بعض الروابط.

وهاجمت بعض المواقع الاخبارية في موريتانيا مقطع الفيديو واعتبرت ان الهدف من نشره هو الإساءة للشعب الموريتاني، من خلال تقديمه على انه يعكس النظرة الشرعية في موريتانيا، واعتقاد الكثيرين بأن ما نشر يعكس فعلا حقيقة النظرة الشرعية لدى الموريتانيين.

وقالت مواقع اخرى ان المقطع لا علاقة له البتة بالنظرة الشرعية أو غيرها، كما أنه بعيد كل البعد عن تقاليد موريتانيا وعاداتها، وانه تصرف مستهجن من قبل قلة حاضرة لا تمثل حقيقة الموريتانيين واخلاقهم وتمسكهم بالحياء والأدب.

وجاءت تعليقات مشاهدي المقطع متباينة بين من يرى انه لا يعتبر عن تقاليد الموريتانيين وبين من يرى عكس ذلك ويبدي اعجابه بالمقطع، وقال احد المعلقين الذي كان على علم بحكاية المقطع ”أحد الشباب الموريتانيين متعطش للدخول على زوجه.. هذه اللقطات بعد عقد القران وفي صالون تجميل الزوجة… وفي موريتانيا… ولو لم تكن الكاميرا بيد أحد الخبثاء لترك الموضوع دون تصوير حيث أنها حرمات…“.

وقال آخر ”هذا الفيديو لا يمثل اهل موريتانيا… وهذه عادة قديمة شبه مندثرة عند بعض من سكان آدرار… والعادة عندهم ان العريس يزور عروسه بعد العقد، تحديدا يوم نقش الحناء ويضمها اما هذا العريس فزودها كثير وهو لا يمثل الا نفسه“.

وقال آخر تهكما على مقطع النظرة الشرعية في موريتانيا ”انا رايح بكره موريتانيا بقعد عندهم شهر وكل يوم اخطب واحده“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com