ثلاثة مرشحين لتولي رئاسة الحكومة التونسية

ثلاثة مرشحين لتولي رئاسة الحكومة التونسية

تونس- كشفت مصادر مطلعة اليوم السبت النقاب عن ثلاث شخصيات لتولي منصب رئيس الحكومة الجديدة في تونس.

وقالت المصادر لاذاعة موزاييك اف ام إنّ غازي الجريبي وزير الدفاع الحالي والهادي العربي وزير التجهيز الحالي والطيب البكوش أمين عام نداء تونس من الأسماء المطروحة خلال المشاورات بخصوص رئيس الحكومة .

ووضع حزب حركة نداء تونس، الفائز بالأغلبية في البرلمان، شرطا مسبقا بأن يكون رئيس الحكومة المقبلة في انسجام مع رئيس الدولة بحجة تفادي الصدام وعدم تعطيل مؤسسات الدولة.

وسيكون حزب حركة نداء تونس ملزما بحسم اسم المرشح في آجال لا تتجاوز بعد غد الاثنين حتى يكلفه رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي بتشكيل حكومته في غضون شهر.

ويبدأ حساب المهلة لتكليف المرشح بتشكيل الحكومة وهي أسبوع واحد منذ الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية في 29 من كانون أول/ديسمبر الماضي

ويعد اختيار رئيس الحكومة، الخطوة الأخيرة في عملية الانتقال الديمقراطي للسلطة في تونس، لتكون الخطوة خاتمة نجاح التجربة التونسية التي نالت تأييد وترحيب المجتمع الدولي.

وباستعراض الأسماء المرشحة الثلاثة، تبدو حضوض البكوش بتولي المنصب ضئيلة بحسب ما أكدته مصادر من حركة نداء تونس، تفيد أن الحركة تريد شخصا منسجما مع سياسات الرئيس من خارج الحركة، لتزداد حضوض الجريبي والهادي العربي.

وتأتي هذه الترشيحات بعد، مشاورات داخل نداء تونس حاولت طرح اسم وزير الدفاع السابق عبدالكريم الزبيدي، إلا أنه لم يحدد موقفه، ما تسبب بطرح اسم وزير الدفاع الحالي غازي الجريبي بدلا عنه.

وسيكون حزب حركة نداء تونس ملزما بحسم اسم المرشح في أجل لا يتجاوز يوم الاثنين المقبل حتى يكلفه رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي بتشكيل حكومته في غضون شهر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com