اشتباكات أمام منزل زعيم المعارضة المعتقل في البحرين

اشتباكات أمام منزل زعيم المعارضة المعتقل في البحرين

المنامة- قالت وكالة رويترز إن قوات الأمن البحرينية اشتبكت الثلاثاء مع متظاهرين أمام منزل زعيم جمعية الوفاق الوطني الإسلامية المعارضة المعتقل حاليا.

وأضاف أن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في قرية بلاد القديم وإن بعض المحتجين قذفوا الشرطة بالحجارة وقضبان الحديد.

وكان الشيخ علي سلمان الأمين العام لجمعية الوفاق قد اعتقل يوم الأحد بعدما قاد مسيرة للاحتجاج على الانتخابات التي جرت الشهر الماضي. وقال مسؤول في الجمعية إنه قد تم تجديد فترة اعتقاله أسبوعا آخر الثلاثاء.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من الحكومة البحرينية بشأن الاشتباكات.

وفي جنيف عبر مكتب حقوق الإنسان التابع للامم المتحدة عن قلقه لاعتقال الامين العام للجمعية واحتمال الحكم عليه بفترة سجن مطولة.

وقالت متحدثة باسم مكتب الأمير زيد بن رعد بن الحسين المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في بيان ”أحزاب المعارضة مقومات أساسية في أي ديمقراطية واعتقال الشيخ سلمان يخاطر بتكريس المشهد السياسي المحتقن“.

وقالت ”يقول محاموه دائما إنه متهم بعدد من الاتهامات الخطيرة التي تصل عقوبتها الى السجن فترات طويلة بما في ذلك الدعوة للاطاحة بالحكومة“.

وتشهد مملكة البحرين التي تستضيف الأسطول الخامس الأمريكي حالة من التوتر منذ احتجاجات جرت عام 2011 قادتها الأغلبية الشيعية للمطالبة بإجراء إصلاحات وإتاحة فرصة أكبر لهم للمشاركة في إدارة شؤون البلاد.

وتشهد المملكة اضطرابات بين الحين والآخر منذ أن أخمدت السلطات احتجاجات عام 2011 بدعم من دول أخرى أعضاء بمجلس التعاون الخليجي.

وتراجعت المظاهرات في حين تزايدت الهجمات بالقنابل على قوات الأمن. وقتل شخصان على الأقل في هجومين منفصلين هذا الشهر.

واعتقل سلمان يوم الأحد بعد أن قاد مسيرة الأسبوع الماضي احتجاجا على الانتخابات العامة التي جرت الشهر الماضي والتي قاطعتها المعارضة.

وقالت جمعية الوفاق إنها لن تشارك في هذه الانتخابات لأن البرلمان لن يتمتع بصلاحيات كافية ولأن نظام تقسيم الدوائر الانتخابية يصب في مصلحة الحكام السنة.

وقال طاهر الموسوي المسؤول الإعلامي لجمعية الوفاق إنه تم تمديد اعتقال سلمان أسبوعا.

وقال عبد الله الشملاوي أحد أعضاء هيئة الدفاع عن سلمان في حسابه على تويتر إن الادعاء قرر تمديد احتجازه أسبوعا وإن الاستجواب سيستكمل يوم الأربعاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com