لبنان 2014.. غياب الرئيس واختطاف العسكريين

لبنان 2014.. غياب الرئيس واختطاف العسكريين

بيروت – شهد لبنان على مدار عام 2014 الذي شارف على الانتهاء العديد من الأحداث السياسية والأمنية بدأت منذ اليوم الأول من العام كان أبرزها اعتقال ماجد الماجد، زعيم ”كتائب عبدالله عزام“، وتشكيل حكومة جديدة، برئاسة تمام سلام، وفشل مجلس النواب على مدار 16 جلسة في انتخاب رئيس جديد للبلاد.

بالإضافة إلى اندلاع اشتباكات مسلحة بين الجيش اللبناني ومسلحين سوريين أدت إلى مقتل عدد من الجنود واختطاف مسلحي ”النصرة“ و“داعش“ عددا آخر منهم، مازالوا قيد الاختطاف، فضلا عن إعلان الحكومة اللبنانية إيقاف استقبال النازحين السوريين.

قبل أن يختتم لبنان العام بانطلاق الحوار بين ”تيارالمستقبل“ و“حزب الله“، الممثلين البارزين للسنة والشيعة في لبنان، في ظل الأزمة السياسية الحادة، التي يعيشها لبنان.

وفيما يلي تسلسل زمني لهذه الأحداث:

1 يناير/ كانون الثاني:

اعتقال ماجد الماجد، زعيم ”كتائب عبدالله عزام“ في لبنان، التي تبنّت الهجوم الانتحاري المزدوج ضد السفارة الإيرانية في بيروت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2013.

10 يناير/ كانون الثاني:

الجيش اللبناني يسلم جثة الماجد، الذي توفي عقب اعتقاله في بيروت إثر تدهور حالته الصحية، إلى مسؤولين في السفارة السعودية.

16 يناير/ كانون الثاني:

انطلاق جلسات محاكمة 5 عناصر من حزب الله متهمين باغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري.

انفجار سيارة مفخخة في مدينة الهرمل، أحد معاقل حزب الله، شرق لبنان، أدى إلى سقوط 3 قتلى وجرح 40 آخرين، تبنته ”جبهة النصرة في لبنان“.

21 يناير/ كانون الثاني:

تفجير انتحاري يستهدف الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله الرئيسي، تبنته ”جبهة النصرة في لبنان“، ردا على ما أسمته ”مجازر ارتكبها حزب الله في سوريا ولبنان“.

1 فبراير/ شباط:

انفجار سيارة مفخخة قرب محطة للمحروقات في مدينة الهرمل (شرق) ما أدى إلى مقتل عدد من الأشخاص وجرح 15على الأقل.

15 فبراير/ شباط:

الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة، برئاسة تمام سلام، بعد 11 شهرًا على استقالة حكومة نجيب ميقاتي.

19 فبراير/ شباط:

قُتل شخصان وجرح 38 آخرون بانفجارين انتحاريين استهدفا المستشارية الثقافية الإيرانية في الضاحية الجنوبية لبيروت.

22 فبراير/ شباط:

قتيلان و10 جرحى بانفجار انتحاري يستهدف حاجزًا للجيش اللبناني شرق البلاد.

24 فبراير/ شباط:

الطيران الإسرائيلي يقصف هدفًا لحزب الله عند الحدود اللبنانية السورية على مقربة من منطقة جنتا في البقاع شرق لبنان.

9 مارس/ آذار:

الإفراج عن راهبات بلدة معلولا السورية الـ12 اللواتي كانت كتائب ”أحرار القلمون“ تختطفهنّ منذ مطلع شهر ديسمبر/كانون الأول 2013، بوساطة من المدير العام للأمن العام اللبناني اللواء عباس إبراهيم.

14 مارس/ آذار:

إدخال وزير خارجية النظام السوري، وليد المعلم، إلى مستشفى الجامعة في بيروت للعلاج، خضع خلال وجوده في المستشفى لعملية قلب مفتوح ”ناجحة“.

16 مارس/ آذار:

انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري، في منطقة الهرمل، أحد معاقل حزب الله (شرق)، أدى إلى وقوع قتيلين من عناصر حزب الله، و6 جرحى، تبنته ”جبهة النصرة في لبنان“.

29 مارس/ آذار:

انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري عند حاجز للجيش اللبناني في محيط بلدة عرسال المحاذية للحدود السورية، شرقي لبنان، ما أدى الى مقتل 3 عسكريين وإصابة 3 آخرين.

1 أبريل/ نيسان:

الجيش اللبناني يبدأ للمرة الأولى تنفيذ عملية انتشار في مناطق شهدت اشتباكات بين مسلحين سنة وعلويين في مدينة طرابلس، شمال لبنان، والتي أدت إلى مقتل 202 وإصابة 1429 منذ العام 2008.

-9 أبريل/ نيسان:

موظفو القطاع العام ينفّذون إضرابًا شاملاً للضغط من أجل إقرار زيادة أجورهم، حيث يبلغ عدد الموظفين في القطاع العام اللبناني حوالي 270 ألف موظف، ما يعادل نحو 20% من القوى العاملة في لبنان.

23 أبريل/ نيسان:

مجلس النواب اللبناني يعقد أول جلسة له لانتخاب رئيس جديد للبلاد، ويفشل فيها بسبب عدم اكتمال النصاب.

5 مايو/ أيار:

هيئة الحوار الوطني اللبناني تعقد جلستها الأخيرة وتدعو إلى استمرار البحث من أجل التوافق على استراتيجية دفاعية عن لبنان وتجنيبه تداعيات الأزمات الإقليمية.

17 مايو/ أيار:

لبنان يقدم شكاوى عاجلة ضد ثلاثة خروقات إسرائيلية للسيادة في مايو/ آيار الجاري، وتمثلت بتقدم القوات الإسرائيلية داخل الأراضي اللبنانية بالإضافة إلى محاولة خطف مواطنين لبنانيين.

25 مايو/ أيار:

إنهاء ولاية الرئيس اللبناني ميشال سليمان بعد 6 سنوات على توليه منصب الرئاسة.

4 يونيو/ حزيران:

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في بيروت يدعو إيران وروسيا وحزب الله إلى ”الانخراط في جهد شرعي“ لوضع حد للحرب في سوريا.

24 يونيو/ حزيران:

انتحاري يفجّر نفسه بسيارة مفخخة بالقرب من حاجز للجيش اللبناني عند أحد مداخل الضاحية الجنوبية في بيروت، ما أدى لسقوط ما لا يقل عن 13 جريحا، أكثرهم ممن كانوا في مقهى مجاور.

26 يوليو/ تموز:

مجلس النواب اللبناني يعقد جلسة تضامنية مع قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي مستمر منذ 3 أسابيع، ومع مسيحيي الموصل الذين طردهم تنظيم (داعش)، بحضور جميع الكتل السياسية ووفد من الفصائل الفلسطينية في لبنان، داعيا للتحرك الفوري لإنقاذ أهالي غزة ومسيحيي الموصل.

2 أغسطس/ آب:

اندلاع اشتباكات مسلحة، استمرت 5 أيام، بين الجيش اللبناني ومسلحين سوريين أدت إلى مقتل عدد من الجنود واختطاف مسلحي ”النصرة“ و“داعش“ عددا آخر منهم، مازالوا قيد الاختطاف.

7 أغسطس/ آب:

انفجار عبوة ناسفة داخل سيارة في مدينة طرابلس، شمالي لبنان، ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة 11 آخرين بجراح.

10 أغسطس/ آب:

انتخاب الشيخ عبد اللطيف دريان مفتيا جديدا للبنان، خلفا للمفتي السابق الشيخ محمد قباني، ما طوى صفحة من الخلافات داخل دار الإفتاء أدت إلى انقسام في المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى.

5 سبتمبر/ أيلول:

الجيش اللبناني يكتشف جهاز تنصت إسرائيلي في إحدى البلدات القريبة من مدينة صيدا جنوبي البلاد، وطائرة استطلاع اسرائيلية تفجره خلال العمل على تفكيكه؛ ما أدى إلى إصابة عنصر من الجيش بجروح خطيرة.

18 سبتمبر/ أيلول:

وفاة المرجع اللبناني الشيعي السيد هاني فحص، عن عمر ناهز 68 سنة بعد صراع طويل مع مرض عضال، والذي عرف بإسهاماته الكبيرة في حوارالأديان والتقريب بين المذاهب الإسلامية، والذي كان من الرافضين لتدخل حزب الله في القتال في سوريا، في بلدته جبشيت في جنوب لبنان.

3 أكتوبر/ تشرين الأول:

الجيش اللبناني يعثر على عبوة ناسفة بزنة 50 كلغ كانت معدة للتفجير في محيط بلدة عرسال المحاذية للحدود السورية.

5 أكتوبر/ تشرين الأول:

مقاتلو ”جبهة النصرة“ يهاجمون موقعًا لحزب الله في بلدة بريتال المحاذية للحدود السورية، وسقوط عدد من القتلى والجرحى من الطرفين.

23 أكتوبر/ تشرين الأول:

الحكومة اللبنانية تعلن إيقاف استقبال النازحين السوريين باستثناء ”الحالات الإنسانية“، وتطلب من مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إيقاف تسجيل النازحين، إلا بموافقة وزارة الشؤون الاجتماعية اللبنانية.

25 أكتوبر/ تشرين الأول:

مقتل جنديين لبنانيين في اشتباكات مع مجموعات مسلحة، وإحباط محاولة خطف خمسة عسكريين في منطقة عكار شمال لبنان.

26 أكتوبر/ تشرين الأول:

اندلاع اشتباكات عنيفة بين الجيش اللبناني ومسلحين في أسواق مدينة طرابلس، شمالي البلاد، انتهت بمقتل 11 جنديا وضابطا وجرح أكثر من 15، إضافة لعدد من القتلى من المدنيين وأضرار مادية جسيمة في المحال التجارية والممتلكات.

9 نوفمبر/ تشرين الثاني:

الجيش اللبناني يوقف على أحد حواجزه في بلدة عرسال العقيد في الجيش السوري الحر عبد الله الرفاعي.

5 نوفمبر/ تشرين الثاني:

مجلس النواب اللبناني يمدد لنفسه للمرة الثانية بأغلبية ساحقة، في ظل اعتصام العشرات من الشبان الرافضين للتمديد والذين عمدوا إلى رمي البيض والبندورة (الطماطم) على سيارات النواب أثناء دخولهم وخروجهم من مقر المجلس في وسط بيروت.

14 نوفمبر/ تشرين الثاني:

الجيش اللبناني يفكك عبوتين ناسفتين على مقربة من العبوة التي انفجرت بإحدى دورياته في اليوم ذاته، في محيط بلدة عرسال المحاذية للحدود السورية، وأدت إلى جرح 3 من عناصره.

25 نوفمبر/ تشرين الثاني:

حزب الله يتمكن من تحرير، عماد عياد، أحد أسراه لدى إحدى المجموعات المسلحة في سوريا، مقابل إطلاق أسيرين من هذه المجموعة كانا لديه، نتيجة مفاوضات استمرت لأسابيع.

2 ديسمبر/ كانون الأول:

مصدر عسكري لبناني رفيع يؤكد لـ“الأناضول“ توقيف طليقة أمير تنظيم ”داعش“ أبو بكر البغدادي.

3 ديسمبر/ كانون الأول:

مقتل عسكري في الجيش اللبناني وجرح اثنين آخرين خلال محاولة تفكيك عبوة ناسفة في بلدة عرسال اللبنانية الحدودية مع سوريا.

8 ديسمبر/ كانون الأول:

مقتل 3 لبنانيين وجرح اثنين آخرين، من عائلة واحدة، جراء إلقاء طيران النظام السوري براميل متفجرة على أحد المنازل في محيط بلدة عرسال المحاذية للحدود السورية.

10 ديسمبر/ كانون الأول:

النواب اللبنانيون يختتمون العام بالجلسة رقم 16 لانتخاب رئيس جديد للبلاد، والتي تم تأجيلها بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لانعقاد جلسة المجلس النيابي.

23 ديسمبر/ كانون الأول:

انطلاق الحوار بين ”تيارالمستقبل“ و“حزب الله“، الممثلين البارزين للسنة والشيعة في لبنان، في ظل الأزمة السياسية الحادة، التي يعيشها لبنان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com