إخوان الأردن: مشعل نصحنا بخوض الانتخابات الأخيرة

إخوان الأردن: مشعل نصحنا بخوض الانتخابات الأخيرة

عمان- قال القيادي في جماعة الإخوان المسلمين بالأردن مراد العضايلة، إن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل نصحهم بخوض الانتخابات البرلمانية التي جرت في يناير الماضي.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يقر فيه قيادي إخواني بهذا الطلب، رغم أن الجماعة تمسكت بموقفها حينها وقاطعت الانتخابات البرلمانية.

وأوضح العضايلة، وهو عضو المكتب التنفيذي لحزب ”جبهة العمل الإسلامي“، الذراع السياسي للجماعة، لوكالة الأناضول، على هامش مشاركته في مؤتمر ”الإسلاميون والحكم“، الذي اختتمت أعماله اليوم في عمان، أن مخاطبة مشعل للإخوان جاءت ”بعد أن طلب منه القصر الملكي في الأردن ذلك أثناء زيارته لعمان قبيل الانتخابات“.

وأشار العضايلة إلى أن الإخوان حينها صوتوا بالإجماع على عدم المشاركة في الانتخابات لاعتراضهم على إجرائها وفق قانون الصوت الواحد.

من جانبه أكد نائب الأمين العام لحزب ”جبهة العمل الإسلامي“ على أبو السكر للأناضول هذا الطلب، وقال إن مشعل قدم نصائح لقيادة الجماعة عقب لقائه بالملك عبد الله الثاني آنذاك، بإعادة النظر بموقفهم المتعلق بمقاطعة الانتخابات البرلمانية.

وأوضح أبو السكر أن قرار المقاطعة جاء لأن ”الظروف لم تكن تدفع باتجاه المشاركة كما أن العملية الإصلاحية كانت تراوح مكانها“.

وكان مشعل قال إن الحركة تقدمت، بناء على طلب أردني، بنصيحة للإخوان المسلمين حول المشاركة في الانتخابات البرلمانية، وذلك في مؤتمر صحفي عقده بعد آخر لقاء جمعه بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في 29 يونيو/حزيران العام 2012، ولم يصدر منذ ذلك الحين أي تعليق من جانب إخوان الأردن حول ذلك، قبل التصريحات التي أدلى بها القياديان بالجماعة اليوم.

وأعلنت جماعة الإخوان المسلمين مقاطعتها للانتخابات التي جرت في 23 يناير العام الماضي، رسميا، معللة ذلك بعدم ”وجود إرادة حقيقية للإصلاح في البلاد“.

على صعيد آخر، ناقشت الجلسة الختامية لمؤتمر ”الإسلاميون والحكم“ اليوم علاقة الإسلاميين في الأردن بالدولة، وشارك فيها رئيس الوزراء الأردني الأسبق معروف البخيت ووزير الخارجية الأسبق مروان المعشر، إضافة للقيادي الإخواني مراد العضايلة.

وانتقد البخيت علاقة إخوان الأردن بالتنظيم العالمي للجماعة، بقوله إن ”علاقة الإخوان بالتنظيم العالمي تضع حقيقة بين يدي أن الجماعة في الأردن تدين بعلاقات ولاء للتنظيم العالمي وهذا ما يرفضه النظام“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com