العراق.. 3583 إيزيديا مفقودا بينهم 1597 امرأة وطفلة

العراق.. 3583 إيزيديا مفقودا بينهم 1597 امرأة وطفلة

بغداد- أعلنت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، الإثنين، عن اختفاء 3583 إيزيدي، 1597 من النساء، و1986 من الرجال، مشيرة إلى أن عام 2014 هو الأكثر دموية في العراق.

وقالت عضو المفوضية بشرى العبيدي في مؤتمر صحفي مشترك، الإثنين، مع أعضاء آخرين منهم فاضل الغراوي وأدهم العزاوي، إن ”هناك 3583 مفقود إيزيدي منهم 1597 من النساء والفتيات و1986 من الرجال“، مشيرة إلى ”عدم توفر المعلومات الكاملة عن هؤلاء المفقودين إن كانوا قتلى أو مخطوفين“، وقد تم تحرير 441 إيزيدي منهم من قبضة تنظيم داعش 280 فتاة بعضهن حوامل“.

وطالبت العبيدي بالتنسيق بين ”حكومتي المركز والإقليم وقيادة التحالف الدولي لتحرير الفتيات المختطفات لدى داعش“، مشددة على ضرورة ”إعداد برنامج تأهيل نفسي وبدني ومجتمعي وتمكين اقتصادي للمختطفات الإيزيديات ومتابعة صحية ونفسية دقيقة“.

من جانبه قال فاضل الغراوي إن ”المفوضية راقبت وبقلق بالغ الانتهاكات التي ارتكبتها عصابات داعش بحق أبناء شعبنا والتي وصلت إلى مصاف جرائم الإبادة والجرائم ضد الإنسانية،“ معتبرا ”عام 2014 من أكثر الاعوام دموية وعنفا في العراق.“

وشهدت الأوضاع الأمنية في أغلب مناطق شمال وغرب العراق تدهورا سريعا في شهر يونيو/ حزيران الماضي، حيث سيطر تنظيم داعش على مناطق شاسعة، وترافق ذلك مع موجات من النزوح الجماعي خاصة للأقليات القاطنة في محافظة نينوى (شمال) ذات التنوع القومي والديني شمالي البلاد، من الإيزيديين والمسيحيين والشيعة، توجه أغلبهم إلى محافظات إقليم شمال العراق.

ويشن تحالف غربي – عربي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، غارات جوية على مواقع لـ ”داعش“، الذي يسيطر على مساحات واسعة في الجارتين العراق وسوريا، وأعلن في يونيو/ حزيران الماضي قيام ما أسماها ”دولة الخلافة“، ويُنسب إليه قطع رؤوس رهائن وارتكاب انتهاكات دموية بحق أقليات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com