برلماني ليبي يهدد بمقاضاة المبعوث الأممي

برلماني ليبي يهدد بمقاضاة المبعوث الأممي

المصدر: شبكة إرم الإخبارية- من طرابلس

هدد عبد الرؤوف المناعي النائب الممتنع عن حضور جلسات البرلمان في طبرق ، وأحد أهم الشخصيات المقربة من جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا، برفع دعوى قضائية ضد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، رئيس البعثة الأممية في ليبيا، برناندينو ليون لعدم احترامه الإعلان الدستوري والقوانين.

وقال المناعي إنه سيرفع الدعوى، الأسبوع المقبل، بعد اكتمال جوانبها القانونية، دون أن يحدد تفاصيل أكثر حول الدعوى ، وإذا ما كان سيرفعها أمام القضاء الليبي أو الدولي، لكنه أكد أنه سيقدم تفاصيل أكثر خلال الفترة المقبلة.

وهناك توقعات أن الدعوى ستكون حول عدم اعتراف المجتمع الدولي، بحكم المحكمة العليا القاضي بحل البرلمان، واعتبار المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته هو صاحب السلطة التشريعية الوحيدة، خاصة أن المناعي النائب الممتنع عن حضور جلسات البرلمان في طبرق، هو صاحب الدعوى القضائية التي قضت بحل البرلمان.

ووصف المتحدث باسم البرلمان الليبي، فرج أبوهاشم، خطوة المناعي، بأنها ”محاولة بائسة“ من البرلمانيين المقاطعين لجلسات المجلس لجذب الأنظار نحوهم، واستعطاف مجلس الأمن الدولي حول ادعاءاتهم.

وقال أبوهاشم لـ“إرم“: “ لا تخفي حقيقة واحدة أن مجلس النواب هو الممثل الشرعي للشعب الليبي، والعالم اعترف به وبحكومة رئيس الوزراء عبدالله الثني، ولم يعترف بالمؤتمر المنتهية ولايته أو الحكومة المنبثقة عنه، لذلك فهذه التصريحات الرنانة أو الدعاوى الفضفاضة، ليس لها أي تأثير يذكر“.

وتابع أن المناعي يحاول رفع سقف مطالب الخارجين عن الشرعية في طرابس، أثناء انعقاد جولة الحوار الوطني برعاية الأمم المتحدة، لكن البرلمان وبوضوح أكد أن ثوابت الحوار تنص على أن مجلس النواب هو الممثل الشرعي، وكل ما ينبثق عنه من قرارات يجب احترامها من قبل جميع الأطراف“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com