العراق: مهاجمة سفن قرب الإمارات يهدد أمن الخليج

العراق: مهاجمة سفن قرب الإمارات يهدد أمن الخليج

المصدر: محمد عبدالجبار - إرم نيوز

حذرت وزارة الخارجية العراقية، يوم الثلاثاء، من أن تعرض 4 سفن لعمليات تخريب بالقرب من المياه الإقليمية لدولة الإمارات يهدد أمن الخليج.

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها: ”يُعرِب العراق عن إدانته، واستنكاره الشديد لما تعرضت له 4 سفن من عملـيات تخريبية في المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة“.

وأضافت: ”نؤكد تضامننا مع الأشقاء في الإمارات في مواجهة التحديات، والتصدي لكل المحاولات الرامية لزعزعة أمنها، واستقرارها، وسلامة مواطنيها“.

وتابعت: ”يرى العراق أن ما تعرضت له هذه الناقلات من تخريب يهدد أمن الخليج كله؛ لأن اختلال الأمن بالمنطقة يؤثر على جميع دول المنطقة، لذا نشدد على أهمية تضافر الجهود في التصدي لأي تهديد، واتخاذ إجراءات لحفظ أمن واستقرار هذه المنطقة المهمة دوليًا“.

ودعت ”دول المنطقة والمجتمع الدولي إلى اتباع سياسة التهدئة والتعاون المشترك للمساهمة الفاعلة في تأمين سلامة الناقلات وحركة الملاحة في منطقة الخليج؛ لتأثيرهما على مصالح بلدان المنطقة وحركة التجارة الدولية“.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية إن 4 سفن شحن تجارية مدنية من عدة جنسيات تعرضت لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية للدولة، باتجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة وبالقرب من المياه الإقليمية، وفي المياه الاقتصادية لدولة الإمارات.

ومع أن الإمارات لم توجه أي اتهام رسمي بخصوص الحادث حتى الآن، إلا أن مراقبين لا يستبعدون ضلوع طهران فيه، خاصة في ظل التوترات التي تشهدها المنطقة.

وكان لافتًا أن الإعلام الإيراني كان أول من تناقل أنباء حدوث انفجارات قرب ميناء الفجيرة، وهو ما يسلط الضوء على دور طهران المحتمل في تدبير الاعتداء الذي وقع في مياه خليج عُمان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com