تنفيذ 449 حكما بالإعدام والمؤبد بالعراق خلال 2014

تنفيذ 449 حكما بالإعدام والمؤبد بالعراق خلال 2014

المصدر: بغداد- من محمد وذاح

أعلنت الهيئة العامة في رئاسة الادّعاء العام العراقي، الأحد، حسمها 449 دعوى قضائية منذ (15 ديسمبر 2013) ولغاية النصف الأول من الشهر الحالي، تتضمن دعاوى عقوبتها الإعدام والسجن مدى الحياة.

وأوضح المتحدث باسم السلطة القضائية، القاضي عبد الستار بيرقدار، إن ”هيئة الجنايات حسمت أيضا (8235) دعوى، أما هيئة الأحداث فقد حسمت (2681) دعوى فيما حسمت هيئة الطعن لمصلحة القانون (638) دعوى والمتضمنة القضايا التي يحصل فيها خرق للقانون“.

وأضاف البيرقدار أنه ”تم حسم (1458) قضية من قضايا حقوق الإنسان وقضايا الموقوفين والتعقيبات القانونية، فيما حسمت الهيئة المتفرقة والمتضمنة قضايا الاسترداد والتي تخص القضايا المحالة من قبل وزارة الداخلية / مديرية الشرطة العربية والدولية ووزارة الخارجية والمطلوب بيان الرأي القانوني بصددها (175) قضية“.

وفي ما يخص القضايا الخاصة بمتابعة تنفيذ عقوبة الإعدام بالنسبة للمدانين الصادرة بحقهم المراسيم الجمهورية، فقد أشار البيرقدار إلى ”حسم 85 قضية كما تم حسم 17 قضية رفع حصانة“.

يشار إلى أن مئات المعتقلين العراقيين لا يزال مصيرهم مجهولا منذ اعتقالهم قبل أعوام، وفي الوقت الذي تطالب فيه أسرهم بكشف مصيرهم، تؤكد السلطات العراقية على أنه لا يوجد أي معتقل لم يعرض على المحاكم، وأن أبواب السجون مفتوحة أمام أية لجنة تريد التحقق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com