نائبة عراقية: إقليم البصرة سيشكل قريبا‎

نائبة عراقية: إقليم البصرة سيشكل قريبا‎

المصدر: بغداد- من محمد وذاح

قالت النائبة في البرلمان العراقي عن محافظة البصرة، عواطف نعمة، السبت، إن إقليم البصرة سيُشكل قريبا، وذلك بعد إنهاء الإجراءات القانونية والدستورية المتعلقة بذلك.

وأضافت نعمة في تصريح صحافي، أن ”إقليم البصرة سيتشكل خلال الفترة المقبلة، بعد تهميش هذه المدينة من قبل الحكومة الاتحادية، وعدم إنصافها في قضية مشروع البترو دولار“، معتبرة أن ”الإقليم حل لا بد منه لمعالجة جميع المشاكل“.

وأكدت أن ”حملة جمع التواقيع ما زالت مستمرة، وستقدم إلى مجلس المحافظة لإكمال الإجراءات القانونية لتحويل البصرة إلى إقليم“، مشيرة إلى أن ”البصرة تنتج ما يقارب 85% من نفط العراق، وهي مهمشة، وتعاني من سوء الخدمات، لا موازنة لها“.

وتابعت النائبة أن ”الواردات النفطية التي تنتجها مدينة البصرة تذهب أغلبها إلى إقليم كردستان العراق“.

وقالت إن ”التظاهرات التي خرجت وطالبت بإقليم البصرة، حق مشروع ودستوري، على الجميع احترامه.. إننا ماضون في تشكيل الإقليم الجديد الذي سينصف أهالي المحافظة“.

وكان النائب السابق عن محافظة البصرة، وائل عبد اللطيف، كشف في 21 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، عن ”البدء بوضع الخطوط العريضة لمسودة دستور إقليم البصرة الفيدرالي، والمباشرة بخطواته الأولى“، مشددا على أن ”المسودة ستكون نسخة مصغرة للدستور الاتحادي، الهدف منها تطمين المتخوفين من أن يؤدي مشروع تأسيس الإقليم إلى تقسيم البلاد“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة