سوريا.. 735 قتيلا حصيلة غارات النظام في 60 يوما

سوريا.. 735 قتيلا حصيلة غارات النظام في 60 يوما

المصدر: شبكة إرم الإخبارية- دمشق

نفذّت الطائرات الحربيّة التابعة لنظام الأسد، نحو 435 غارة على مناطق عدة في سوريا خلال 60 يوماً، حسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بينها242 غارة استهدفت محافظات دمشق وريفها، إضافة إلى حلب والرقة، ودير الزور، وحمص، وحماة، ودرعا.

وقصفت طائرات النظام أكثر من 193 برميلاً متفجراً في مناطق بمحافظات القنيطرة، ودرعا، وإدلب، وحلب، واللاذقية.

وأسفرت الغارات عن مقتل 89 مدنياً، و10 نساء، و60 رجلاً وإصابة أكثر من 300 آخرين بجراح خطرة.

ويُذكر أن المرصد السوري الذي يتخذ من لندن مقراً له، كان نشر، في الـ19 من كانون الأول/ ديسمبر الجاري، حصيلة 60 يوماً من قصف طائرات النظام الحربية والمروحية على المناطق، والتي بلغت 2973 غارة، حيث نفذت طائرات الأسد نحو 1611 غارة، استهدفت مناطق عدة في محافظات دير الزور، وحمص، ودمشق، وريف دمشق، واللاذقية، والقنيطرة، وحماة، وحلب، وإدلب، ودرعا، والحسكة، والرقة، بينما قصفت طائرات النظام المروحية بـ1362 برميلاً متفجراً، مناطق عدة في محافظات حمص، وحماة، وإدلب، ودرعا، والحسكة، وحلب، والقنيطرة، واللاذقية وريف دمشق.

وأسفرت غارات الـ60 يوماً، عن مقتل 735 مدنياً، بينهم 155 طفلاً دون سن الـ18، و133 فتاة فوق سن الـ18، و447 رجلاً، إضافة إلى إصابة أكثر من 2800 آخرين بجراح، وتشريد عشرات آلاف المواطنين، فضلاً عن الأضرار المادية الكبيرة والدمار في ممتلكات المواطنين العامة والخاصة في المناطق.

وفي سياق ذي صلة، شنّ الطيران الحربيّ والمروحيّ، أمس الجمعة، أكثر من 25 غارة جوية على محافظتي دمشق وريفها، إضافةً إلى قصف بصواريخ ”أرض- أرض“، والمدفعية الثقيلة.

وذكرت مصادر إعلامية محلية في العاصمة دمشق، بأنّ الطيران المروحيّ ألقى برميلين متفجرين على مدينة داريا، وثلاثة براميل على مزارع خان الشيح بالغوطة الغربية.

ولقى ثلاثة أشخاص مصرعهم، وجُرح آخرون؛ جراء غارتين للطيران الحربيّ على محيط مسجد فلسطين في مخيم اليرموك الدمشقيّ، أثناء تأدية المصلين صلاة الجمعة، وسقط العديد من الجرحى في قصف للطيران الحربيّ على حيّ الحجر الأسود المحاصر، كما شنّ غارات على مزارع الشيفونية بريف دمشق، وغارات أخرى على حيّ جوبر الدمشقيّ.

وتعرضت بلدات الغوطة الشرقية لقصف عنيف، حيث جرح عدة أشخاص بجراح، بينهم نساء وأطفال، خلال قصف الطيران الحربيّ مدينة عين ترما، وأصيب ثلاثة مدنيين في قصف جويّ على مدينة حمورية، في حين سقط صاروخا ”أرض- أرض“ على بلدة زبدين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة