الجيش الأردني: ليس داعش من أسقط طائرة الكساسبة

الجيش الأردني: ليس داعش من أسقط طائرة الكساسبة

عمان- قال مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، إن المؤشرات الأولية لحادثة سقوط الطائرة العسكرية في الرقة، شمال سوريا، تبين أن ذلك لم يتم بنيران تنظيم داعش.

وأضاف المصدر في بيان نُشر على الموقع الإلكتروني للقوات المسلحة، ”نظرا لعدم إمكانية الوصول إلى حطام الطائرة، وعدم وجود قائدها، فإنه لا يمكن تحديد سبب سقوط الطائرة حاليا“.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) قالت في بيان الأربعاء 24 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، إن ”هناك أدلة تشير إلى أن داعش لم يسقط الطائرة الأردنية كما تدعي المنظمة الإرهابية“.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن تنظيم داعش إسقاط طائرة تابعة للتحالف الدولي قرب مدينة الرقة السورية، وأسر قائدها الأردني، الذي يدعى معاذ الكساسبة. ونشر موالون للتنظيم صورا له على مواقع التواصل الاجتماعي.

بينما قال الجيش الأردني، في بيان، إنه ”أثناء قيام عدد من طائرات سلاح الجو الملكي الأردني بمهمة عسكرية، ضد أوكار تنظيم داعش الإرهابي في منطقة الرقة السورية، سقطت إحدى طائراتنا وتم أخذ الطيار كرهينة من قبل تنظيم داعش الإرهابي“.

وخلال الأسابيع الماضية، تناوبت طائرات النظام السوري، وطائرات التحالف الدولي، على قصف الرقة، التي يسيطر عليها التنظيم، ما أوقع قتلى وجرحى غالبيتهم من المدنيين، بحسب تنسيقيات معارضة.

ويشن الأردن بالتعاون مع دول التحالف العربي الدولي، غارات مكثفة منذ حوالي ثلاثة أشهر على معاقل ”داعش“ في العراق وسوريا.

ومنذ أكثر من عام، يسيطر مقاتلو ”داعش“ على محافظة الرقة، بشكل كامل، وذلك بعد قيامهم بطرد مقاتلي جبهة النصرة والجيش الحر وفصائل إسلامية أخرى سيطرت عليها من النظام السوري منذ عامين تقريباً.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com