الأردن يدرب مجموعة من الجيش العراقي لمواجهة داعش
الأردن يدرب مجموعة من الجيش العراقي لمواجهة داعشالأردن يدرب مجموعة من الجيش العراقي لمواجهة داعش

الأردن يدرب مجموعة من الجيش العراقي لمواجهة داعش

بغداد - أعلن وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي، أن الأردن سيبدأ قريباً تدريب مجموعة من قوات الجيش العراقي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".



وقال العبيدي، بعد اجتماع عقده أمس مع عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، إن "عمّان ستزود الجيش العراقي بالأسلحة اللازمة لحربه ضد المتشددين (تنظيم الدولة) الذين استولوا على مساحات واسعة من شمال وغرب العراق".

ويعمل وزير الدفاع العراقي على إعادة هيكلة وبناء الجيش العراقي الذي انهار في الصيف الماضي في مواجهة "داعش"، في مختلف أنحاء شمال العراق.

ولخص رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، أسباب انهيار الجيش العراقي السريع بالقول: "لأنه كان جيش المالكي ولم يكن جيش العراق"، مؤكداً أن هذا الجيش "لم يكن ولاؤه وطنياً"، في إشارة إلى ولاء رئيس وزراء العراق الشيعي السابق نوري المالكي للنظام "الإيراني".

أما رئيس الوزراء العراقي الحالي حيدر العبادي، الذي خلف المالكي، فقد كشف نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي جانباً من الفساد الذي ينخر في الجيش العراقي حين أعلن عن وجود 50 ألف جندي وهمي في مؤسسة بلاده العسكرية.

يُشار إلى أنه في 10 يونيو/ حزيران الماضي، سيطر تنظيم "داعش" على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، شمالي العراق، قبل أن يوسع سيطرته على مساحات شاسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما أسماها "دولة الخلافة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com