تونس.. عودة الهدوء بعد احتجاجات على نتائج الانتخابات
تونس.. عودة الهدوء بعد احتجاجات على نتائج الانتخاباتتونس.. عودة الهدوء بعد احتجاجات على نتائج الانتخابات

تونس.. عودة الهدوء بعد احتجاجات على نتائج الانتخابات

تونس- عاد الهدوء صباح اليوم الثلاثاء لكل من مدينة الحامة من محافظتي قابس وتطاوين جنوب شرقي تونس ومنطقة الكرم في ضواحي العاصمة، بعد أن شهدت أمس احتجاجات واحتقانا كبيرا على خلفية نتائج الانتخابات الرّئاسية التي أسفرت عن فوز مرشح "نداء تونس" الباجي قائد السبسي.

وكان محتجون رافضون لفوز السبسي برئاسة تونس، أحرقوا الاثنين مقر حزب "نداء تونس" في محافظة تطاوين.

كما شهدت مدينة الحامة اشتباكات بين محتجين وقوات الأمن أدت إلى حرق مركزي شرطة وحرس بالمدينة وإيقاف 14 شخصا (تم إطلاق سراحهم في وقت سابق اليوم)، ما جعلها تعيش شللا شبه كلي بعد إغلاق أغلب المؤسسات بسبب المواجهات في عدد من شوارع المدينة.

واندلعت مواجهات في منطقة الكرم بالعاصمة تونس مواجهات ليلة الاثنين بين شباب عبروا عن رفضهم لنتائج الانتخابات، وعدد من قوات الأمن ما أدى إلى تفريق المحتجين بالغاز المسيل للدموع.

ونشرت مواقع التواصل الاجتماعي دعوات لأن يكون اليوم الثلاثاء يوم غضب في محافظات الجنوب التونسي.

وعبّرت الدّاخلية التونسية في بيان لها أمس عن "استنكارها للاعتداءات على مركزي الشرطة والحرس الوطنيين وتعمّد حرقهما بجهة الحامة بالإضافة إلى محاولة اقتحام منطقة الأمن الوطني بها خاصة وأنّ وزارة الدّاخلية لا علاقة لها بنتائج الانتخابات".

وأضافت أن "الوحدات الأمنية ستتعامل مع كُلّ المظاهر المخلّة بالأمن العام بما يخوله لها القانون".

وكان السبسي قال في مقابلة بثها التلفزيون الرسمي إنه "لافرق بين شمال وجنوب وبين من انتخبه ومن انتخب المرزوقي".

ومن جانبه، دعا محمد المنصف المرزوقي إلى "نبذ العنف والحفاظ على السلم الاجتماعي" إثر الاحتجاجات التي اندلعت جنوبي البلاد.

وحسب نتائج رسمية، حصد السبسي 55.68 % من أصوات الناخبين في الجولة الثانية من الانتخابات التي أجريت أمس، فيما حصد منافسه، الرئيس المنتهية ولايته، المرزوقي، على 44.32 %.

وبانتخاب السبسي، تنهي تونس والتي توصف ببلد "الديمقراطية الفتية'' ومفجرة ثورات "الربيع العربي"، مرحلة الانتقال السياسي التي انطلقت منذ ثورة 2011 التي أسقطت نظام زين العابدين بن علي إثر احتجاجات شعبية ضده، لتدخل عمليا اليوم في ما يمكن أن يطلق عليه "الجمهورية الثانية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com