العبادي: نينوى ستشهد نهاية داعش
العبادي: نينوى ستشهد نهاية داعشالعبادي: نينوى ستشهد نهاية داعش

العبادي: نينوى ستشهد نهاية داعش

اعتبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الإثنين، أن نهاية تنظيم داعش ستكون في محافظة نينوى، رافضاً أن يكون الحرس الوطني على أساس قومي أو مذهبي.



وأفاد بيان لمكتب العبادي، أن رئيس الوزراء شدد على هامش لقائه وفداً يضم مجلس محافظة نينوى وممثليها في مجلس النواب، على إن "نهاية داعش ستكون في نينوى"، مشيراً إلى أن "أفضل رد على هذه العصابة الإرهابية هو تضافر الجهود والتعاون والابتعاد عن سياسة المحاور والتحريض والتحشيد ضد الآخر التي لا تخدم أحداً".


وشدد العبادي على وجوب "توحيد الجهود وتطهير المحافظة وإدارتها من قبل أهلها"، منتقداً "سياسة التحريض والتحشيد القومي أو الطائفي أو تحشيد محافظة ضد أخرى أو ضد المركز".


وأكد رئيس الوزراء العراقي، أن "الإسراع بعملية تحرير نينوى"، مباركاً "الانتصارات التي تحققت وما أنجزته الحكومة خلال المائة يوم"، داعياً إلى "التنافس في سبيل تقديم الخدمات ومواجهة الفساد الذي يعطل جهود تقديم الخدمات ويعرقل الاستثمار"، لافتاً إلى أن "أي صراع بهدف إحراج الآخر بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، هو صراع عبثي يعطل الدولة ولا يخدم المواطن".


وأشار العبادي إلى "أننا نعيش اليوم حالة وئام سياسي مع البرلمان ورئاسة الجمهورية"، مضيفاً أن "استراتيجية الحكومة هي تسليح أبناء المحافظات المقاتلين الحقيقيين، ويهمنا النوع لا العدد، ونريد مقاتلاً يصمد ويهزم العدو، وليس من المناسب أن نسمع أن قوة عسكرية حوصرت أو هزمت، فواجب المقاتلين، الصمود حتى التضحية وتحقيق الانتصار".


وبين أن "الجهود الجارية لإعداد مسودة قانون الحرس الوطني التي ستعرض عند اكتمالها، وتشرع كقانون هدفه حماية المحافظات"، معرباً عن رفضه بأن "يكون الحرس الوطني على أساس قومي أو مذهبي".


وتابع العبادي "نريد حماية المحافظات وتحقيق الاستقرار والبناء، وأننا نعتقد أن وحدة العراق لا تتحقق بالقوة مثلما تتحقق بالاختيار"، معرباً عن رفضه لـ"الإساءات التي توجه لمقاتلي الحشد الشعبي"، مضيفاً "لا يجوز الخلط بين هؤلاء وبين من يستغلون الأوضاع للاعتداء على الآخرين".


وأوضح أن "داعش استهدف الجميع الشبك والإيزيديين والكرد، وانكشف زيفهم وادعاءاتهم بالدفاع عن سنّة العراق عندما ضربوا مدنهم وقتلوا أبناءهم"، لافتاً إلى أن "داعش أساء للإسلام بالدرجة الأولى وجاء بكل ما يخالف دين الإسلام الذي هو دين الرحمة والإنسانية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com