منظمة حقوقية تدين حبس الفنانة السورية سمر كوكش

منظمة حقوقية تدين حبس الفنانة السورية سمر كوكش

المصدر: دمشق – إرم

أدانت ”الشبكة العربية لمعلومات حقوق اﻹنسان“، ومقرها القاهرة، القرار الصادر من محكمة اﻹرهاب في ”دمشق“، في 18 الشهر الجاري والقاضي بالسجن 5 سنوات للفنانة السورية سمر كوكش.

وكانت محكمة اﻹرهاب بدمشق، قد أصدرت اﻷربعاء الماضي، حكماً بالسجن خمس سنوات على الفنانة السورية سمر كوكش بتهمة ”تمويل اﻹرهاب“، وقد جاء الحكم دون أي تفاصيل إضافية أو تعليقات من نقابة الفنانين أو أي جهة تابعة للنظام السوري.

يُذكَر أن الفنانة سمر كوكش، هي من جيل الفنانات سلاف فواخرجي وكاريس بشار وسلافة معمار، وهي ابنة المخرج المخضرم علاء الدين كوكش، ووالدتها الفنانة الراحلة ملك سكر، ولديها طفلتين ”لين وملك“، وقد اعتقلت في الفرع (215) – المعروف بتعذيب وتصفية آلاف المعتقلين المعارضين – في 17 ديسمبر/ كانون الأول 2013، وهي من الفنانات الداعمات للثورة السورية السلمية.

وكانت سمر قد تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية في سورية عام 1995، وشاركت بالعديد من الأعمال في المسرح والإذاعة والتلفزيون، لتتجه بعد ذلك إلى العمل بدبلجة مسلسلات الأطفال والرسوم المتحركة.

وقالت ”الشبكة“ الحقوقية التي تعنى برصد ومتابعة انتهاكات حقوق الإنسان عربياً، ”إن الحكم الصادر ضد الفنانة سمر كوكش، هو استمرار لسلسلة انتهاكات النظام السوري لحرية الرأي والتعبير واستهداف أصحاب الرأي، والمدافعين عن حقوق اﻹنسان“.

وطالبت ”الشبكة العربية لمعلومات حقوق اﻹنسان“، النظام السوري بإسقاط كافة اﻻتهامات الموجهة للفنانة سمر كوكش واﻹفراج الفوري عنها.

والجدير بالذكر أن النظام السوري يعتقل عدة فنانين سوريين آخرين طالبوا بإسقاطه ووقفوا مع ثورة الشعب السوري، ومنهم الفنانة ليلى عوض، وعدنان الزراعي، وزكي كورديللو، وابنه مهيار كورديللو.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com