ميشال عون: العرب قلقون مما يُدبّر لهم ولبنان أكثرهم قلقًا – إرم نيوز‬‎

ميشال عون: العرب قلقون مما يُدبّر لهم ولبنان أكثرهم قلقًا

ميشال عون: العرب قلقون مما يُدبّر لهم ولبنان أكثرهم قلقًا

المصدر: يحيى مروان -إرم نيوز

أكّد الرئيس اللبناني، ميشال عون، اليوم الأحد، أنّ العرب قلقون من المشاريع التي تُحضّر للعالم العربي، لكنّ لبنان أشدهم قلقًا.

وأضاف عون، أنّ ”لبنان قلق من رغبة المجتمع الدولي الإبقاء على اللاجئين السوريين في بلاده“، مشيرًا إلى أنّ ”المجتمع اللبناني لم يعد يحتمل هذا الوضع“.

وشدد خلال كلمة ألقاها في القمة العربية بتونس، على أنّ ”لبنان قلق أيضًا من السعي الإسرائيلي لحرمان الفلسطينيين من حقهم وإقرار الدولة القومية لإسرائيل ونكران حق العودة“.

واعتبر ميشال عون، أنّ ”الجراح التي خلّفتها الحروب في العالم العربي، حفرت عميقًا وزادت الشروخ القائمة في الدول العربية“، مشددًا على ”ضرورة البدء في ترميم ما تكسّر“.

وأضاف الرئيس اللبناني، أنّ ”الفرز الطائفي الحاصل في الدول العربية، يمهد لإسقاط مفهوم الدولة الواحدة الجامعة وفرض واقع سياسي وجغرافي جديد“.

واعتبر أنّ ”قرار الرئيس الأمريكي الأخير في ما يتعلق بالجولان، لا يهدد سيادة سوريا فحسب بل يهدد سيادة الدولة اللبنانية التي تمتلك أراضي قضمتها إسرائيل تدريجيًا في مزارع كفر شبعا والقسم الشمالي في بلدة الغجر“.

وتساءل عون عن المبادرة العربية للسلام إنّ كانت ما زالت حيّة أو أطلقت عليها رصاصة الرحمة بعد القرار الأمريكي الأخير؟.

وأضاف: ”هل نريد لسوريا العودة إلى الحضن العربي؟ واليمن أن يعود سعيدًا؟ وهل نريد لكل دولنا الأمن والاستقرار؟“، معتبرًا أنّ ”العالم صرف العديد من المليارات للتسليح، وكان يجب أن يتم صرفها للتنمية والاستثمار والتطوير“.

وطالب بـ“ضرورة التنسيق والتعاون بين الدول العربية لمجابهة ما ينتظر العرب من تحديات“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com