ملك الأردن: لا حل في المنطقة قبل تسوية القضية الفلسطينية – إرم نيوز‬‎

ملك الأردن: لا حل في المنطقة قبل تسوية القضية الفلسطينية

ملك الأردن: لا حل في المنطقة قبل تسوية القضية الفلسطينية

المصدر: يحيى مروان - إرم نيوز

أكّد العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، اليوم الأحد، أنّه لا حلّ في المنطقة قبل حلّ القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أنّ ”الشعوب العربية تنتظر من الزعماء العرب قرارات مهمة، وهم يستحقون العمل من أجل ضمان غدٍ أفضل“ .

واعتبر الملك الأردني في خطاب ألقاه في القمة العربية بتونس، أنّه ”آن الأوان لاستعادة بوصلة مشتركة والعمل على ضمان عمل عربي مشترك“.

وطالب بضرورة الاتفاق على أنّ ”الأولويات العربية المشتركة، هي القضية الفلسطينية التي يجب أن تبقى القضية العربية المركزية والأولى، فلا أمن ولا استقرار في المنطقة دون حل عاجل للقضية الفلسطينية“.

وأكد أنّ ”الحل يجب أن يكون استنادًا على منطق الدولتين والخضوع للشرعية الدولية“، معتبرًا أنّ ”الأردن مستمر في دوره التاريخي في هذه القضية ”.

وشدّد عبد الله الثاني على أنّ ”الأردن يدعم ما حققه الشعب العراقي أملًا في أن يستعيد العراق دوره الهام في العالم العربي“.

وحول الملف السوري قال العاهل الأردني، إنّه ”لا بديل عن حل سياسي يضمن عودة آمنة للاجئين إلى وطنهم“، مؤكدًا أنّ ”الأردنيين شاركوا اللاجئين السوريين لقمة العيش وسيستمرون في ذلك إلى حين عودتهم إلى وطنهم“.

وأما في ما يتعلق بالجولان، اعتبر أنّها ”أرض سورية محتلة وفق قرارات الشرعية الدولية ”.

وأشار إلى أنّ ”الدول العربية تعاني أزمة الإرهاب التي تريد تشويه الهوية العربية الإسلامية، والإرث الإسلامي القائم على الرحمة وحرمة الذات الإنسانية“.

وشدد على أنّ ”خطر الإرهاب لم ينته بعد، ولا بد من التصدي له عبر العمل على مسارات فكرية وتنموية“.

وأكّد على أمله في أن تكون القمة نقطة تحول مشتركة، يتم خلالها استثمار الفرص، معتبرًا أن التحدي المشترك لا يمكن أن يواجه إلا بإرادة مشتركة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com