السيسي: العالم العربي يواجه خطر التفكك بسبب التدخلات الإقليمية

السيسي: العالم العربي يواجه خطر التفكك بسبب التدخلات الإقليمية

المصدر:  يحيى مروان -إرم نيوز

طالب الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بتحرّك عربي فوري لحلّ الأزمة في سوريا، معتبرًا أن العالم العربي يواجه أخطار التفكك والإرهاب والطائفية، بسبب التدخلات الإقليمية في الشؤون العربية.

وقال السيسي، أثناء خطاب ألقاه في القمة العربية الثلاثين في تونس الأحد، إن ”الصراع العربي الإسرائيلي لا مخرج منه إلا بحل شامل وعادل يعيد الحقوق إلى أصحابها، وتعود الجولان إلى سوريا، وتنتهي هذه المرحلة التي استنزفت الأمة العربية، وتبدأ مرحلة الأمن والسلام الشامل“.

 وأكّد على أن ”القادة العرب في هذه المرحلة الفارقة مسؤوليتهم عظيمة، وأن قراراتهم سيكون لها أثر بالغ في الحاضر والمستقبل“، مشددًا على أن ”استمرار الظلم التاريخي للشعب الفلسطيني سيبقى وصمة عارٍ على المجتمع الدولي“، منوهًا إلى أن ”العرب قدموا مبادرة شاملة لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية، وأنّ اليد العربية لا تزال ممتدة للسلام ”.

 وأضاف أن ”العرب اليوم أمام استحقاق آخر، وهو المواجهة الشاملة لكل أشكال الإرهاب، وأنّ مواجهة خطر الإرهاب تقتضي التحرك بشكل سريع لتطوير المنظومة العربية لمواجهته“، داعيًا إلى ”تجديد الخطاب الديني بعيدًا عن ما يدعو إليه كل من يعتمد الدين للفرقة والخوف والإرهاب“.

وذكر أنه ”حان الوقت لتسوية عربية لوقف نزيف الدماء ومقدرات الشعوب وثرواته، عبر تحرك فوري لحل أزمة سوريا التي اندلعت منذ 8 سنوات، وضرورة القضاء على الإرهاب فيها“.

وطالب السيسي ”بضرورة وقوف المجتمع الدولي في وجه من يقوم بتهريب السلاح إلى بؤر التوتر في العالم العربي“، مؤكدًا على أن ”قرارات القمة العربية الحالية يجب أن تكون حاسمة للقضايا العربية“، داعيًا إلى ”ضرورة اللحاق بركب الدول المتقدمة في سياق التنمية الشاملة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com