رئيس حزب يساري في الجزائر يطالب بإقالة قائد الجيش ومحاكمته عسكريًا – إرم نيوز‬‎

رئيس حزب يساري في الجزائر يطالب بإقالة قائد الجيش ومحاكمته عسكريًا

رئيس حزب يساري في الجزائر يطالب بإقالة قائد الجيش ومحاكمته عسكريًا

المصدر: كمال بونوار - إرم نيوز 

طالب رئيس حزب ”التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية“ اليساري الجزائري محسن بلعباس، الأربعاء، بإقالة ومحاكمة قائد الجيش الفريق أحمد قايد صالح، محاكمة عسكرية.

وفي مؤتمر صحفي عقد بالعاصمة الجزائر، انتقد بلعباس، خطاب قائد الجيش الذي ألقاه مؤخرًا بمحافظة ”ورقلة“، لافتًا إلى أن ”قائد الجيش لا يمكنه الخوض بالسياسة ومخاطبة الأمة، هذا خرق للقوانين يترتب عليه إقالة الفريق فورًا، وإحالته على المحكمة العسكرية“.

وكان قائد الجيش، شدّد في خطاب ألقاه بمحافظة ”ورقلة“ الجنوبية، على ضرورة تفعيل المادة 102 من القانون الأعلى في البلاد، قائلًا إن ”الحل الوحيد للخروج من الأزمة حالًا، هو الإطار الدستوري الذي يعد الضمانة الوحيدة للحفاظ على وضع البلاد“.

وعلى منوال غالبية المعارضين، قلل بلعباس من أثر تفعيل المادة 102 من الدستور، ووصف الخطوة بـ ”المناورة“، مشيرًا إلى أن ”ولاية الرئيس الحالي تنقضي بعد شهر، فكيف لهم أن يفعّلوا المادة“.

في المقابل، دعا بلعباس إلى تطبيق المادة 7 من الدستور التي تشدّد على أن ”الشعب مصدر كل سلطة، والسيادة الوطنية ملك للشعب وحده“، منوهًا إلى أن ”المشهد السياسي في بلاده منقسم حاليًا إلى معسكرين منذ حراك 22 فبراير/شباط، وأن وجود أحزاب تعمل على إنقاذ النظام، خلافًا لأخرى تراهن على إنقاذ الجزائر“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com