تقرير: بومبيو زار لبنان لبحث إنشاء قاعدة عسكرية تخدم قاعدة ”ميناء جبيل“ الأمريكية البحرية – إرم نيوز‬‎

تقرير: بومبيو زار لبنان لبحث إنشاء قاعدة عسكرية تخدم قاعدة ”ميناء جبيل“ الأمريكية البحرية

تقرير: بومبيو زار لبنان لبحث إنشاء قاعدة عسكرية تخدم قاعدة ”ميناء جبيل“ الأمريكية البحرية

المصدر: إرم نيوز -

كشفت تقارير لبنانية مؤخرًا عن أن جزءًا من برنامج زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، للبنان الأسبوع الماضي، تضمن معاينة موقع إقامة قاعدة عسكرية جديدة في قرية ”بحديدات“ بشمال لبنان.

القاعدة الجديدة يراد منها أن تكون مُكملّة عسكريًا لقاعدة ”حامات“ العسكرية الموجودة في منطقة ”البترون“ شمال لبنان، بحيث تشكل جميعها سلسلة رصد ولوجستيات لخدمة قاعدة عسكرية بحرية مرصود لها أن تقام في ”ميناء جبيل“ على البحر المتوسط، حسب موقع ”ليبانون 24“.

ويأتي الكشف عن هذه الترتيبات العسكرية الأمريكية المراد منها، كما قيل، رصد الانتشار العسكري لحزب الله وإيران جنوب لبنان، في الوقت الذي يزور فيه الرئيس اللبناني ميشال عون موسكو بجدول أعمال  استثنائي  قيل إنه يتضمن تواجدًا روسيا في لبنان  يكمل الوجود العسكري والسياسي الروسي في سوريا.

تبرع للكنيسة بنصف مليون دولار

يشار الى أن الوزير الأمريكي، في زيارته للبنان، والتي استمرت يومين قام برفقة زوجته بزيارة لقرية ”بحديدات“ الجبلية ،لم يكن معلنًاعنها في البرنامج الرسمي. وأثناء زيارة القرية الشاهقة المطلّة على ميناء جبيل، تبرع بنصف مليون دولار لكنيسة القرية، في حركة وصفتها صحيفة ”الجمهورية اللبنانية“ بأنها مثيرة للتساؤل ”كون الكنيسة غير مميزة، ومبلغ النصف مليون دولار يكفي لشراء القرية كلها التي لا تزيد مساحتها عن 10 كم²“ كما قال التقرير.

سلسلة لوجستية تخدم قاعدة جبيل البحرية

ويشير تقرير تناقلته اليوم  عدة صحف ومواقع إخبارية لبنانية، إلى أن الهدف الحقيقي لزيارة قرية ”بحديدات“ من طرف الوزير الأمريكي الذي سبق وكان مديرًا للاستخبارات المركزية، هو معاينة المسار المفترض لتسهيلات عسكرية تربط بين قاعدة حامات الحالية، وقاعدة بحديدات المخصصة للمراقبة، بحيث تكون إطلالة عسكرية على البحر المتوسط من شمال لبنان تمتد من البترون إلى بحديدات المشرفة على جبيل التي قالت التقاريرإنها ستتضمن قاعدة بحرية عسكرية أمريكية.

هذا ولم يصدر من الجهات المعنية نفي أو تأكيد لهذه المعلومات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com